تشابه هيكلي بين تربتي المريخ وجزر هاواي

الفضاء

تشابه هيكلي بين تربتي المريخ وجزر هاواي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598476/

كشف علماء وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" يوم الاربعاء 31 أكتوبر / تشرين الأول أن المكونات المعدنية وتراكيب تربة المريخ تشبه كثيرا التربة البازلتية في المناطق البركانية من الأرض لاسيما في جزر هاواي.

كشف علماء وكالة الطيران والفضاء الأمريكية "ناسا" يوم الاربعاء 31 أكتوبر / تشرين الأول أن المكونات المعدنية وتراكيب تربة المريخ تشبه كثيرا التربة البازلتية في مناطق بركانية من الأرض لاسيما في جزر هاواي.

وقد تم التوصل إلى هذه النتيجة بعد تحليل عينات من تربة المريخ التي جمعها مسبار المريخ "كيوريوسيتي".

وقال ديفيد فانيمان العالم بمعهد علم الكواكب بجامعة أريزونا الأمريكية  أن "علم معادن المريخ كان يدخل سابقا ضمن دائرة التخمينات والاستنتاجات".

وأضاف أن "تحليل عينات من تربة المريخ ليس شيقا من وجهة النظر العلمية فحسب، بل أيضا تعكس تربة أي كوكب التطورات التاريخية التي جرت عليه، وهي حامل المعلومات الأولي حول المواصفات الجوية الحالية والسابقة للكوكب".

واستخدم العلماء خلال البحوث نهج تحليل حيود الأشعة السينية الذي يتيح تحديد الهيكل الذري للمادة، وذلك لأول مرة لتحليل عينات من تربة تم جمعها خارج كوكب الأرض.

ويذكر أن مسبار "كيوريوسيتي" هبط على سطح المريخ في 6 أغسطس / آب. ويسعى العلماء بواسطته لمعرفة ما إذا كانت هناك في يوم من الأيام ظروف تسمح بالحياة الميكروبية على المريخ.

المصدر: وكالة "إنترفاكس" + "روسيا اليوم"

توتير RTarabic