انطلاق مركبة الشحن الفضائية الروسية "بروغريس" الى المحطة الفضائية الدولية

الفضاء

انطلاق مركبة الشحن الفضائية الروسية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598464/

انطلقت من محطة اطلاق المركبات الفضائية "بايكونور" يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول، مركبة الشحن الفضائية الروسية "بروغريس" متجهة نحو المحطة الفضائية الدولية. افادت بذلك وكالة "ايتار – تاس" للانباء.

انطلقت من محطة اطلاق المركبات الفضائية "بايكونور" يوم 31 اكتوبر/تشرين الاول، مركبة الشحن الفضائية الروسية "بروغريس" متجهة نحو المحطة الفضائية الدولية. افادت بذلك وكالة "ايتار – تاس" للانباء.

وقال مصدر في مركز ادارة الرحلات الفضائية "انطلق الصاروخ الناقل "سويوز – أو" مع المركبة "بروغريس أم – 17 أم" وهي تحمل اكثر من 2.5 طن من المواد في تمام الساعة 11 و41 دقيقة بتوقيت موسكو من منصة غاغارين الاولى".

وسوف تلتحم المركبة مع المحطة الفضائية الدولية بعد 6 ساعات من اطلاقها فقط، في حين كان التحام هذه المركبات مع المحطة الفضائية يتم بعد مرور يومين او ثلاثة على انطلاقها. وقال المصدر "لدينا تقنيتان لتوجيه عملية الالتحام، بعد 6 ساعات او بعد 25 ساعة". وحسب قوله درس الخبراء "سنوات عديدة مسألة وضع شكل جديد لطريقة الالتحام، ولقد اختبرت على الارض ونوقشت مع رواد الفضاء، فاذا لم يحصل الالتحام بعد 6 ساعات فسوف يستخدم الشكل الثاني أي بعد يومين على انطلاقها".

وكانت تقنية الالتحام بعد مرور 6 ساعات على اطلاق المركبة قد استخدمت لاول مرة في شهر اغسطس/آب عند اطلاق المركبة "بروغريس أم – 16 أم" التي مازالت ملتحمة بالمحطة الفضائية.

وتحمل المركبة على متنها حمولة من مواد مختلفة مثل الاوكسجين والماء وملابس ومواد غذائية وهدايا وطرودا من أسر رواد الفضاء لضمان عمل ونشاط المحطة وطاقمها.

حاليا يقيم على متن المحطة الفضائية الدولية ثلاثة رواد فضاء من روسيا وهم اوليغ نوفيتسكي ويفغيني تاريلكين ويوري مالانتشينكو ومعهم رائدا الفضاء الامريكي سونيتا ويليامز وكيفين فورد والياباني اكيهيكو هوسيدي.

واضاف المتحدث " من المقرر ان تلتحم  المركبة "بوغريس أم – 17 أم"  بالمحطة الفضائية في وحدة "زفيزدا" الخدمية في تمام الساعة 17 و40 دقيقة بتوقيت موسكو بصورة اوتوماتيكية. واذا ما حصل خطأ في الحسابات فسوف يقوم رواد الفضاء بتوجيهها يدويا بمساعدة منظومة الادارة ، واذا ما فشلوا في ذلك فسوف يتم الالتحام بعد يومين أي في 2 نوفمبر/تشرين الاول في تمام الساعة 10 و56 دقيقة بتوقيت موسكو.