الإبراهيمي يأمل أن تلعب الصين دورا نشيطا في سورية وبكين تدعو العالم لدعم مهمته

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598450/

أعرب الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سورية عن أمله في أن تلعب الصين دورا نشيطا في محاولات إيجاد حل للأزمة السورية. من جهته دعا وزير الخارجية الصيني المجتمع الدولي إلى دعم جهود الإبراهيمي في ظل تفاقم الأوضاع في سورية.

أعرب الأخضر الإبراهيمي المبعوث الأممي العربي المشترك إلى سورية عن أمله في أن تلعب الصين دورا نشيطا في محاولات إيجاد حل للأزمة السورية.

وفي تصريح أثناء مؤتمر صحفي مشترك مع وزير الخارجية الصيني يانغ جيتشي عقب لقائهما في بكين يوم 31 أكتوبر/تشرين الأول قال إنه يأمل أن "تتمكن الصين من لعب دور نشيط في إيجاد حل للأزمة السورية.

‏‎من جهته دعا وزير الخارجية الصيني المجتمع الدولي إلى دعم جهود الإبراهيمي في ظل تفاقم الأوضاع في سورية. وقال الدبلوماسي الصيني: "على المجتمع الدولي أن يتعاون مع الإبراهيمي وأن يدعم مهمته بسرعة ومسؤولية أكثر".

ودعا يانغ جيتشي طرفي النزاع السوري إلى وضع خطة لنقل السلطة في البلاد بأسرع وقت، وقال: "يجب على الأطراف المعنية تعيين مفاوضيها في أسرع وقت ممكن ليقوموا بوضع خطة لنقل السلطة بمساعدة الإبراهيمي والمجتمع الدولي".

وقال جيتشي إن بكين قدمت الى المبعوث الأممي العربي المشترك الى سورية الأخضر الإبراهيمي، مقترحا من أربع نقاط للتوصلِ الى حل سياسي للأزمة السورية.

وأشار الوزير الصيني إلى أن الأوضاع في سورية تتفاقم يوميا وأنه لا يمكن حل النزاع السوري إلا عبر "قنوات سياسية".

هذا ومن المقرر أن يلتقي الإبراهيمي في وقت لاحق مع عدد آخر من المسؤولين الصينيين لبحث الأزمة السورية في إطار زيارته إلى بكين التي تستمر يومين.

المصدر: وكالات

محلل سياسي سوري: الصين تلعب دورا كبيرا في حل الأزمة السورية

قال المحلل السياسي السوري محيي الدين محمد في حديث لقناة "روسيا اليوم" ان الصين تلعب دورا كبيرا في حل الأزمة السورية بحكم عضويتها الدائمة في مجلس الأمن وعلاقتها الجيدة بدمشق، وأشار الى ان سورية مستعدة للتعاون مع اي شخص يهدف الى بناء الوطن وحل الأزمة ووقف اراقة الدماء.

وأضاف محمد ان العناصر المسلحة تتلقى دعما خارجيا كبيرا من بعض الأطراف، وان دمشق لا خيار لها سوى التصدي للارهاب، والسعي للاصلاح والتجاوب مع المبادرات لحل الأزمة.