لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام تقرر عدم استئناف المفاوضات مع اسرائيل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59838/

قررت لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام يوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الاول عدم استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين ما لم يكن هناك عرض جاد يكفل تقدم مسار المفاوضات وفقا لمرجعيات عملية السلام, مؤكدة أن التفاوض مع إسرائيل غير مجد.

قررت لجنة المتابعة العربية لمبادرة السلام  يوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الاول عدم استئناف مفاوضات السلام بين الفلسطينيين والإسرائيليين, مؤكدة أن التفاوض مع إسرائيل غير مجد.

وجاء في بيان صادر عن  13 وزيرا عربيا بعد اجتماع في مقر جامعة الدول العربية في القاهرة إن "لجنة متابعة المبادرة العربية للسلام التي تضمهم تقرر عدم استئناف المفاوضات والتي سيكون استئنافها رهنا بتلقي عرض جاد يكفل إنهاء الصراع العربي الإسرائيلي وفقا لمرجعيات عملية السلام".

وقالت اللجنة أنه "انطلاقا من الموقف الاسرائيلي الذي يتعارض مع قواعد القانون الدولي ومع متطلبات تحقيق السلام وفشل الوسيط الأميركي في تحقيق نتائج في مساعيه ترى اللجنة أن مسار المفاوضات أصبح غير مجد وتقرر عدم استئنافها ورهن ذلك بتلقي عرض جاد يكفل انهاء الصراع العربي الاسرائيلي وفقا لمرجعيات عملية السلام".

ودعت اللجنة بحضور الرئيس الفلسطيني محمود عباس اللجنة الرباعية إلى تحمل مسؤوليتها تجاه الموقف الإسرائيلي من الإستيطان. كما أعلنت اللجنة العربية أنها ستقوم بإعداد الملف الفلسطيني لعرضه على مجلس الأمن الدولي من أجل الإعتراف بالدولة الفلسطينية.

وشدد البيان على أن الدولة الفلسطينية يجب أن تقوم على الأراضي الفلسطينية التي احتلت عام 1967 بما فيها القدس الشرقية.
وأكدت اللجنة أن إصرار إسرائيل على سياستها الاستيطانية الاستعمارية فى الاراضى الفلسطينية المحتلة بما فيها القدس الشرقية يشكل امعانا واستمرارا فى انتهاكها للقانون الدولى وقرارات الشرعية الدولية ذات الصلة ومتطلبات تحقيق السلام من خلال المفاوضات ويقضي على فرص تحقيق السلام الفلسطينى الاسرائيلى وقيام دولة فلسطينية ذات سيادة.
واوضح  بيان لجنة مبادرة السلام العربية أن فشل الادارة الامريكية فى إلزام الحكومة الاسرائيلية بوقف النشاط الاستيطانى اصبح يتطلب بشكل فورى ان تعلن بوضوح حدود الدولتين على اساس خط الرابع من يونيو/حزيران 1967 وأن توفير الامن يتم من خلال الحل العادل والشامل للصراع العربى الاسرائيلي .
ودعت اللجنة الولايات المتحدة الامريكية الى الاعتراف الصريح بأن حدود الدولة الفلسطينية المستقلة تقوم على اساس خط الرابع من يونيو/حزيران عام 1967 بما فى ذلك القدس الشرقية والاعتراف بها .
وأعربت اللجنة عن تقديرها لكل من البرازيل والأرجنتين على مبادرتهما بالاعتراف بالدولة الفلسطينية على أساس حدود عام ،1967 ، داعية الدول الاخرى ان تحذوا حذوهما، معربة عن تقديرها لموقف الاتحاد الأوروبي بخصوص الاستيطان في القدس الشرقية والضفة الغربية.

هذا وشددت اللجنة على ضرورة تكثيف الجهود العربية لإنهاء حالة الإنقسام الفلسطيني.

 المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية