قازان : افتتاح الندوة العلمية الدولية" الاسلام في العالم المتعدد الثقافات"

أخبار روسيا

قازان : افتتاح الندوة العلمية الدولية
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598377/

افتتحت في قازان الندوة العلمية الدولية " الاسلام في العالم المتعدد الثقافات" التي تعقد بمبادرة قسم الدراسات الاسلامية والاقليمية بمعهد الاستشراق والعلاقات الدولية بجامعة قازان الفيدرالية.

افتتحت في قازان الندوة العلمية الدولية " الاسلام في العالم المتعدد الثقافات" التي تعقد بمبادرة قسم الدراسات الاسلامية والاقليمية بمعهد الاستشراق والعلاقات الدولية بجامعة قازان الفيدرالية.

وتحدث المشاركون في الندوة عن أهمية التقارب بين الثقافات في احلال الوفاق والسلام الاجتماعي. وقال لينار لطيفوف نائب مدير الجامعة " ان دراسة أسلوب تفكير واتجاهات تفكير شعوب بلدان الشرق تتسم بأهمية حيوية وتعتبر الشرط الرئيسي لإحلال التفاهم المتبادل بين الشعوب". فيما أكد رفيق محمدشين مدير الجامعة الاسلامية الروسية على " ان الاسلام يقتحم بنشاط حياتنا الاجتماعية والسياسية والروحية ، لكن وياللأسف نحن لا نلحق بإجراء تحليل موضوعي للعمليات الجارية في المجتمع الاسلامي ببلادنا. ولهذا بالذات فإن المجتمع الروسي اليوم  بأمس الحاجة الى الهيئات العلمية لكي يساعد العلماء في استكناه مغزى هذه العمليات".

وتحدث ميخائيل كمبلر رئيس قسم تأريخ اوروبا الشرقية في جامعة امستردام عن مشاكل المسلمين في اوروبا المتعددة الثقافات. ففي اوروبا يعيش مسلمون تعود جذورهم الى مختلف البلدان الاسلامية.وتحتدم الخلافات بينهم بسبب غياب اللغة المشتركة التي من شأنها ان توحد المسلمين جميعا في الاتحاد الاوروبي. ومن هذه الناحية فأن الممهدات لتوحيد المسلمين في روسيا مناسبة أكثر مما في اوروبا.

وقال البروفيسور رينات بيكين منسق الندوة ان خبرة العام الماضي تبين ان هذا اللقاء يعطي فرصة نادرة  للخبراء من اجل الاجتماع وتبادل الآراء حول طائفة واسعة من القضايا ومعرفة اتجاهات البحث في الدراسات الاسلامية في العالم.

وتبحث الندوة التي تستغرق ثلاثة ايام (29-31 اكتوبر/تشرين الاول)عدة مواضيع منها "الصوفية في النظرية والتطبيق" و" الاسلام وقضايا العصر" و" الجاليات الاسلامية في البلدان غير الاسلامية" و" فنون العالم الاسلامي " وغيرها.