وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يأملان في تعميق العلاقات مع اوكرانيا

أخبار روسيا

وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس يأملان في تعميق العلاقات مع اوكرانيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598375/

اعلن وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس عن املهما في تطوير العلاقات مع اوكرانيا بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في البلاد يوم 28 اكتوبر/تشرين الاول.

اعلن وزيرا خارجية روسيا وبيلاروس عن املهما في تطوير العلاقات مع اوكرانيا بعد الانتخابات البرلمانية التي جرت في هذه  البلاد يوم 28 اكتوبر/تشرين الاول.

وتفيد النتائج الاولية للانتخابات بعد فرز 86.83 بالمائة من الاصوات، بان حزب الاقاليم الحاكم حصل على 31.85 بالمائة ويحتل ائتلاف "باتكيفشينا" (الوطن) المعارض المركز الثاني بنسبة 24.2 بالمائة يليه الحزب الشيوعي الاوكراني بنسبة 13.89 بالمئة ثم حزب "اودار" (الضربة) بنسبة 13.46 بالمئة ويحتل حزب "الحرية" القومي المركز الخامس بنسبة 9.6 بالمئة.

وقال سيرغي لافروف الذي يقوم بزيارة عمل الى مينسك في المؤتمر الصحفي الذي عقده ونظيره البيلاروسي فلاديمير ماكي، "نحن نحترم اختيار مواطني اوكرانيا ونأمل في تعميق تعاوننا لمصلحة شعوب روسيا وبيلاروس واوكرانيا".

ومن جانبه قال وزير خارجية بيلاروس، ان بلاده تأمل بـ "استمرار نهج السياسة الخارجية لاوكرانيا مع بيلاروس".

واضاف "نحن نعتقد ان الانتخابات هي مسألة داخلية تخص الشعب الاوكراني".

واشار ماكي الى ان الجانب البيلاروسي يساند تقييم بعثة رابطة الدول المستقلة بشأن الانتخابات الاوكرانية.

وقال فلاديمير غاركون رئيس بعثة مراقبي رابطة الدول المستقلة "كانت الانتخابات حرة ومفتوحة حسب القوانين السارية في اوكرانيا. ان عملية فرز الاصوات في المراكز الانتخابية التي نسب اليها مراقبو رابطة الدول المستقلة كانت شفافة ومفتوحة". وحسب قوله، ان اكثر من 270 مراقبا من رابطة الدول المستقلة كشفوا بعض الخروقات، ولكنها لم تكن "تحمل صفة منتظمة ولم تؤثر على نتائج الانتخابات".

ويجري لقاء ممثلي وزارتي الخارجية يومي 29 و30 من الشهر الجاري في مينسك ضمن اطار زيارة العمل التي يقوم بها سيرغي لافروف وزير خارجية روسيا الى مينسك.

ان اللقاء السنوي المشترك لممثلي وزارتي خارجية البلدين بمشاركة وزيري الخارجية يجري بإنتظام، ويسمح هذا الشكل من اللقاءات بدراسة الاحداث العالمية بعمق ومن ثم إتخاذ مواقف مشتركة بشأنها.

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة