واشنطن: خروقات عديدة وقعت خلال الانتخابات البرلمانية في اوكرانيا

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598352/

اعتبرت وزارة الخارجية الامريكية أن الانتخابات البرلمانية التي جرت في أوكرانيا يوم الأحد 28 اكتوبر/تشرين الاول شهدت خروقات عديدة.

اعتبرت وزارة الخارجية الامريكية أن الانتخابات البرلمانية التي جرت في أوكرانيا يوم الأحد 28 اكتوبر/تشرين الاول شهدت خروقات عديدة. ووصفت الوزارة عملية الاقتراع في أوكرانيا بـ"الخطوة الى الوراء" مقارنة مع انتخابات عام 2010.

وبعد فرز 83% من الأصوات، تشير النتائج الأولية للانتخابات الى تقدم حزب الأقاليم الحاكم بحصوله على نحو 32% ، يليه إئتلاف "باتكيفشينا" (الوطن) المعارض مع 24% من الأصوات وحزب "أودار" (الضربة) الذي يؤيده 13.4% من الناخبين، وحزب "الحرية" القومي مع 9.5%. ولم تتمكن الأحزاب الأخرى من تجاوز العتبة  المؤهلة لدخول البرلمان التي يحددها القانون الأوكراني عند 5% من الأصوات.

وجاء في بيان للخارجية الأمريكية صدر يوم الاثنين ان "الحكومة الأمريكية قلقة من أن الانتخابات البرلمانية في أوكرانية تمثل خطوة الى الوراء بالمقارنة مع التقدم الذي حققه الأوكرانيون خلال الانتخابات الرئاسية والبرلمانية في عام 2010. وأصبحت الانتخابات آنذاك خطوة مهمة على طريق أوكرانيا الى الديمقراطية. إننا نشاطر موقف منظمة الأمن والتعاون في أوروبا ومكتب المؤسسات الديمقراطية وحقوق الانسان التابع لها والجمعية البرلمانية لدول حلف الناتو التي سبق أن أعلنت أن الانتخابات (في أوكرانيا) شهدت استخداما للأجهزة الإدارية من أجل دعم الحزب الحاكم وتدخلا في عمل وسائل الإعلام واضطهاد المرشحين المعارضين".

وعلى الرغم من أن الانتخابات جرت بصورة سلمية وبإشراف مراقبن محليين ودوليين، أعربت وزارة الخارجية الأمريكية عن قلقها من "الاتهامات بوقوع خروقات وعمليات تزوير خلال الاقتراع بالإضافة الى الفارق بين النتائج الأولية التي نشرتها لجنة الانتخابات المركزية ونتائج الفرز المستقل للأصوات".

واعتبرت الوزارة أن هذه الانتخابات لن تساعد أوكرانيا في تحقيق هدفها الديمقراطي، لكنها أكدت أن واشنطن ستواصل التعاون مع كييف في تعزيز المؤسسات الديمقراطية وسيادة القانون وإجراء الإصلاحات الديمقراطية.

كما انتقدت الخارجية الأمريكية في البيان اضطهاد قادة المعارضة الأوكرانية بينهم يوليا تيموشينكو زعيمة ائتلاف "باتكيفشينا" التي لم يسمح لها بالمشاركة في الانتخابات، علما بأنها تقضي عقوبة السجن لمدة سبع سنوات بعد إدانتها بتجاوز صلاحياتها عندما كانت رئيسة للوزراء.

المصدر: وكالة "نوفوستي" + "روسيا اليوم"