الحكومة الروسية تدرس سبل تفعيل دور "فنيش إكونوم بنك" في عمليات التصدير

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598337/

عقد رئيس الوزراء الروسي دميتري مدفيديف اجتماعا مع مجلس الرقابة في مصرف "فنيش إكونوم بنك"، حيث بحثت سبل تفعيل دور البنك في دعم عمليات التصدير وتطوير التقنيات العالية الروسية باستغلال الظروف الجديدة، التي وفرها انضمام البلاد إلى منظمة التجارة العالمية.

نشاط مصرف "فنيش إكونوم بنك" قيد الدراسة في سبيل منحه دورا أكبر وأكثر فعالية في العلاقات الاقتصادية والتجارية الروسية مع السوق الخارجية في الظروف المستجدة بعد انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية. تم بحث ذلك في اجتماع رئيس الوزراء دميتري مدفيديف مع مجلس الرقابة في البنك المذكور.

وقال رئيس الوزراء الروسي في الاجتماع يوم 29 أكتوبر/تشرين الأول: "نقترح مجموعة إجراءات: أولها - دراسة مسألة قيام مصرف "فنيش إكونوم بنك" بتقديم ضمانات مصرفية لوكالة تأمين قروض التصدير والاستثمار والقروض طويلة الأجل، المضمونة من قبل الدولة، حتى حجم عشرة مليارات دولار".

وتجري دراسة افضل السبل لكي يلعب "فنيش إكونوم بنك" دورا جديا في تطوير ونشر منتجات صناعة الطيران الروسية بما فيها تقديم قروض لمشتري الطائرات.

وفي هذا الشأن قال مدفيديف: "خطط لبحث فتح خط ائتمان لقروض يصل حجمها إلى مليارين ونصف مليار دولار للمشترين الأجانب للطائرات من طراز "سوبر جت مئة". هذا مهم جدا، لكن شروط كل صفقة يجب أن تكون موجهة ومنفردة. والهدف هو زيادة عدد الطائرات، التي تباع في السوق الخارجية من ناحية، ومن ناحية أخرى توظيف الآليات التي حصلت عليها بلادنا من خلال الانضمام إلى منظمة التجارة العالمية".

وسيصل حجم دعم إنتاج التقنيات العالية إلى نحو سبعة عشر مليار دولار مع حلول عام 2014 وسترتفع حصة الصادرات من غير الخامات من واحد إلى عشرة في المئة.

وبهذا تقوم الحكومة بتفعيل دور "فنيش إكونوم بنك" في تطوير صناعة التقنيات العالية وتصديرها، سعيا للاستفادة من الظروف المستجدة، التي يقدمها انضمام روسيا إلى منظمة التجارة العالمية، وبخاصة بعد أن جنى البنك من الاكتتاب الأخير الذي طرحه نحو 650 مليون دولار.

المزيد في التقرير المصور.