الابراهيمي: لا تبحث الامم المتحدة الآن بعد مسألة ارسال قوات حفظ السلام الى سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598290/

أكد الأخضر الابراهيمي المبعوث الاممي والعربي لتسوية الأزمة السورية بعد مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه لا تتوفر الآن أية خطط لآرسال بعثة لحفظ السلام الى سورية ويجري فقط التخطيط تحسبا لحدوث وضع طارئ في البلاد.

أكد الأخضر الابراهيمي المبعوث الاممي والعربي  لتسوية الأزمة السورية بعد مباحثاته مع وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف أنه لا تتوفر الآن أية خطط لآرسال بعثة لحفظ السلام الى سورية ويجري فقط التخطيط تحسبا لحدوث وضع طارئ في البلاد.

وقال الابراهيمي  ان عملية المفاوضات في سورية يجب ان تستمر بالرغم من فشل مبادرته حول اعلان الهدنة المؤقتة. وتابع قوله :" إنني  آسف للغاية لأنه لم يتم الاصغاء الى الدعوة (لأعلان الهدنة - ملاحظة ر.ي) لكن هذا لن يضعف من تصميمنا على مواصلة المفاوضات، أن سورية مهمة جدا ، ويستحق شعبها الحصول على دعمنا ، وسنواصل بذل كافة الجهود وسنستعد للتعاون  مع جميع اللاعبين في الخارج والداخل من أجل خفض مستوى العنف ووضع حد له".

واشار  المبعوث الاممي والعربي الخاص الى " ان الأزمة السورية خطرة للغاية ، والوضع صعب ، وهو يتدهور. ويجب على المجتمع الدولي ان يتوحد ، وأن يساعد في ايجاد مخرج من الأزمة".

وأضاف الابراهيمي قائلا :"  تحتاج سورية وكذلك جميع البلدان الأخرى الى تغييرات حقيقية والى اصلاح شامل وليس شكليا. ويجب علينا مواصلة التسوية بقيادة السوريين ودعم المجتمع الدولي كله ". وقال ايضا انه تجري في سورية حرب أهلية حقيقية مهما كان موقف الاطراف المتحاربة منها. " وأنا وصفت ما يجري في سورية مرارا بأنه حرب أهلية . لكن ربما ان الشئ الوحيد الذي يتفق عليه كلا الطرفين في سورية هو أن ما يحدث هو ليس حربا أهلية. فالحكومة تحارب الجماعات الارهابية وتقول  ان هذا واجبها في حماية الناس ، أما الطرف الآخر فيؤكد على انه يقاتل حكومة قاسية تطارده وهو يدافع عن النفس".

وذكر الابراهيمي " إن إمرأة تحدثت من التلفزيوين يحارب أحد اولادها في الجيش النظامي والآخر يقاتل في صفوف " الجيش الحر السوري". فأن لم تكن هذه حربا أهلية فما هي اذن؟ .. يجب وضع حد للحرب الأهلية ، ويجب على السوريين ان يناقشوا كاقة القضايا وان يجدوا الحلول لها ، ويجب على كافة السوريين بناء سورية الجديدة ".

وأضاف المبعوث الاممي والعربي الخاص قائلا :" سيمارس دورا حيويا في هذا دعم المجتمع الدولي بدء بالجيران القريبين والبلدان الأخرى ومنها روسيا وبقية الاعضاء الدائمين في مجلس الأمن الدولي".

ويمكن متابعة وقائع المؤتمر الصحفي المشترك على موقع "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية