موسكو تدعو واشنطن إلى تخفيف ظروف اعتقال مواطنيها الموقوفين على ذمة التحقيق

أخبار روسيا

موسكو تدعو واشنطن إلى تخفيف ظروف اعتقال مواطنيها الموقوفين على ذمة التحقيق
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598279/

تدعو موسكو واشنطن إلى تخفيف ظروف اعتقال مواطنيها الأربعة الموقوفين في الولايات المتحدة بتهمة تصدير التكنولوجيا العسكرية بصورة غير مشروعة. صرح بذلك في حديث لصحيفة "موسكوفسكيه نوفوستي" نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف.

تدعو موسكو واشنطن إلى تخفيف ظروف اعتقال مواطنيها الأربعة الموقوفين في الولايات المتحدة بتهمة تصدير التكنولوجيا العسكرية بصورة غير مشروعة. صرح بذلك في حديث لصحيفة "موسكوفسكيه نوفوستي" اليوم الاثنين 29 أكتوبر / تشرين الأول نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، حيث قال: "إنهم لا يواجهون أية تهم بالقيام بأعمال التجسس، وإنما تهمة انتهاك قوانين مراقبة الصادرات الأمريكية. من المهم للغاية أنهم سمحوا لنا بتقديم الدعم القنصلي لكل الأشخاص الحاملين للجنسية الروسية".

وكانت النيابة العامة في حي بروكلين بنيويورك قد وجهت يوم 3 أكتوبر / تشرين الأول تهما رسمية إلى 11 شخصا، يحمل أربعة منهم الجنسية الروسية، يشتبه بأنهم قاموا بالتصدير غير الرسمي للتكنولوجيات العسكرية إلى روسيا.

وأضاف ريابكوف: "لا نعرف حتى الساعة كيف سيكون الوضع في نيويورك. كان الأمر صعبا في هيوستن، وللأسف لم يتم اتخاذ قرار بالإفراج عنهم بكفالة، رغم أننا كنا نعتبر هذا أمرا واردا. علما أنهم غير ضالعين في النشاط الإرهابي وغير متهمين بنشاط يمثل خطرا على الأمن العام".

وأكد أن روسيا "ستستمر في تقديم الدعم القنصلي لهم وتأمل في تخفيف اوضاع الاعتقال  بعد التأكد من عدم وجود ظروف مشددة".

ويذكر أن ألكسندر زخاروف، القنصل الروسي في مدينة هيوستن، أكد أن أربعة من الأشخاص الثمانية الذين تم اعتقالهم يحملون الجنسية الروسية، حيث يحمل كل من ألكسندر فيسشينكو وألكسندر بوسوبيلوف وفيكتوريا كليبانوفا الجنسية المزدوجة الروسية الأمريكية، أما الشخصية الرابعة وهي أناستاسيا دياتلوفا فكان لديها جواز سفر روسي فقط لدى توجهها للقنصلية الروسية العامة في هيوستن العام الماضي. وفي أولى جلسات محاكمتهم التي عقدت في 4 أكتوبر / تشرين الأول نفى هؤلاء المواطنون الروس التهم الموجهة إليهم.

المصدر: وكالة "إيتار- تاس"

مظاهرات حاشدة في برشلونة تضامنا مع المعتقلين المناصرين للانفصال