الرئيس الأوكراني يعلن فوز حزبه في الانتخابات البرلمانية

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598265/

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش عن فوز حزب الأقاليم الذي يتزعمه في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد 28 أكتوبر/تشرين الأول في البلاد.

أعلن الرئيس الأوكراني فيكتور يانوكوفيتش عن فوز حزب الأقاليم الذي يتزعمه في الانتخابات البرلمانية التي جرت يوم الأحد 28 أكتوبر/تشرين الأول في البلاد.

وتشير النتائج الأولية لدى فرز 50% من أصوات الناخبين الى أن حزب الأقاليم الحاكم حصل على  35% من الأصوات ويليه ائتلاف "باتكيفشينا" (الوطن) بحصوله على 22%، بينما جاء الحزب الشيوعي في المرتبة الثالثة بعد أن حشد تأييد 15% من الناخبين.

كما تمكن حزب "أودار" (الضربة) الذي يتزعمه الملاكم المشهور فيتالي كليتشكو وإئتلاف "سفوبودا" (الحرية) القومي من تجاوز عتبة 5% المؤهلة لدخول البرلمان، بحصولهما على 12.8% و8.3% على التوالي.

ويتكون البرلمان الأوكراني من 450 نائبا، يتم انتخاب نصفهم وفق القوائم الحزبية ونصفهم الآخر وفق النظام الفردي.

وبعد فرز أكثر من 50% من أصوات النظام الفردي، يتقدم مرشحو حزب الأقاليم في 117 دائرة انتخابية، مقابل فوز مرشحي "باتكيفشينا" في 38 دائرة والحرية في 8 دائرة و"أودار" في 6 دائرة.

وجرت الانتخابات الأوكرانية بحضور آلاف المراقبين الأجانب الذين دعاها الرئيس الأوكراني للقدوم الى البلاد في محاولة لإثبات نزاهة الاقتراع. ويواجه يانوكوفيتش انتقادات شديدة اللهجة من قبل الدول الغربية بعد سجن يوليا تيموشينكو رئيسة الوزراء السابقة وزعيمة ائتلاف "باتكيفشينا".

وبلغت نسبة المشاركة في الانتخابات، حسب النتائج الأولية، 58% من الناخبين المسجلين.

وأعلن نيقولاي أزاروف رئيس الوزراء الأوكراني في مؤتمر صحفي مساء الأحد أن فوز حزب الأقاليم في الانتخابات "واضح"، مؤكدا أنه يدل على ثقة الناخبين بسياسة الرئيس.

لكن حزبي "أودار" و"الحرية" أعلنا عن عزمهما تشكيل ائتلاف معارض واسع في البرلمان الجديد من أجل إقصاء الرئيس الأوكراني وسحب الثقة عن حكومته.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"