مبعوث السلام الاممي الى الشرق الاوسط: افاق حل الدولتين قد تبدأ في التلاشي العام المقبل

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59826/

اعلن روبرت سري المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط ان افاق حل الدولتين للصراع هناك قد تبدأ في التلاشي العام المقبل اذا لم يحدث تقدم في المحادثات الاسرائيلية - الفلسطينية غير المباشرة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة.

اعلن روبرت سري المنسق الخاص للامم المتحدة لعملية السلام في الشرق الاوسط ان افاق حل الدولتين للصراع هناك قد تبدأ في التلاشي العام المقبل اذا لم يحدث تقدم في المحادثات الاسرائيلية الفلسطينية غير المباشرة التي تتوسط فيها الولايات المتحدة.

وقال سري لوكالة "رويترز" ان انتهاء المحادثات المباشرة التي بدأت في سبتمبر/ ايلول لكنها لم تستمر سوى بضعة اسابيع تعتبر نكسة خطيرة  في السعى من اجل اتفاق سلام، مشيرا الى ان "فرصة حل الدولتين قد تتلاشى العام القادم اذا فشل كل شئ. وهذا أمر أرجو ان تدركه الاطراف" ، مشددا على الحاجة الى وساطة فعالة جدا تقودها الولايات المتحدة.
واضاف سري"انه من الضروري ان يقدم الاسرائيليون والفلسطينيون مقترحات جادة في القضايا الرئيسية مثل الحدود ووضع القدس وان تخفف اسرائيل القيود على الضفة الغربية المحتلة".
ودعا سري في تقرير شهري قدمه الى مجلس الامن الدولي الى "دور جوهري لطرف ثالث في الوساطة بما في ذلك رباعي الوساطة الذي يتألف من الولايات المتحدة والامم المتحدة والاتحاد الاوروبي وروسيا".
وقال سري ان "قياديين من رباعي الوساطة بينهم وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ووزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف والامين العام للامم المتحدة بان كي مون ومنسقة السياسة الخارجية للاتحاد الاوروبي كاترين أشتون سيجتمعون اوائل عام 2011.
واضاف سري "في العام المقبل ستكون مصداقية العملية السياسية ورعاتها ومنهم رباعي الوساطة على المحك."

 المصدر : رويترز

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية