مراكز الاقتراع تغلق ابوابها في اوكرانيا.. والاستطلاعات تشير الى تقدم الحزب الحاكم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598251/

انتهى التصويت في الانتخابات البرلمانية في اوكرانيا مساء الاحد 28 اكتوبر/تشرين الاول. واشارت اولى نتائج استطلاعات رأي الناخبين عند خروجهم من مراكز الاقتراع (exit poll) الى تقدم حزب الاقاليم الحاكم الذي حصل على 30% من اصوات الناخبين المستطلعين، حسب معطيات الاستطلاعات.

انتهى التصويت في الانتخابات البرلمانية في اوكرانيا في تمام الساعة الثامنة حسب التوقيت المحلي (العاشرة بتوقيت موسكو) مساء الاحد 28 اكتوبر/تشرين الاول.

واشارت اولى نتائج لستطلاعات رأي الناخبين عند خروجهم من مراكز الاقتراع (exit poll) التي اوردها مركز الكسندر رازومكوف الاوكراني للدراسات الاقتصادية والسياسية، اشارت الى تقدم حزب الاقاليم الحاكم الذي حصل على 30% من اصوات  الناخبين المستطلعين، حسب معطيات الاستطلاعات.

ويأتي في المرتبة الثانية حزب "باتكيفشينا" ("الوطن") المعارض الذي حصل على 25% من الاصوات. ويحل حزب "أودار" ("الضربة") بزعامة الملاكم المشهور فيتالي كليتشكو في المركز الثالث (13%) ، ويليه الحزب الشيوعي (12%)، وحزب "الحرية" اليميني المتطرف (11%).

وكانت لجنة الانتخابات المركزية الاوكرانية قد ذكرت ان نسبة حضور الناخبين بلغت حوالي 45% حتى الساعة الرابعة حسب التوقيت المحلي، اي قبل 4 ساعات من اغلاق مراكز الاقتراع. لكن نسبة الحضور لا تلعب دورا مهما في هذه الانتخابات، اذ لا يوجد اي حد أدنى لها يقضي ببطلان الانتخابات في حال عدم تخطيه.

ويتنافس على مقاعد البرلمان الـ 450 أكثر من 5 آلاف مرشح من 87 حزبا. ويتوجب على الأحزاب المشاركة تخطي حاجز الحصول على  5 % من الأصوات.

وفي هذا السياق قال المحلل السياسي ميخائيل الاندورينكو في اتصال هاتفي مع قناة "روسيا اليوم" من العاصمة الاوكرانية كييف ان الانتخابات جرت بهدوء بشكل عام من دون وقوع اي حوادث، لكن المراقبين سجلوا بعض المخالفات، بينها محاولات لتقديم الرشاوى الى الناخبين، واجراء الدعاية السياسية المحظورة في يوم التصويت.

واشار المحلل الى ان تلك الانتهاكات كانت قليلة ولن تؤثر على نتائج التصويت.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

فيسبوك 12مليون