تعديلات اصلاحية في الحكومة الهندية لخوض الانتخابات

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598214/

أعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ عن تعليلات وزارية في خطوة اعتبرها مراقبون محاولة لتحسين سمعة الحكومة مع اقتراب الانتخابات العامة التي ستجرى مطلع عام 2014. وعين سينغ 22 وزيرا جديدا، بينهم عشرة يدخلون الحكومة لأول مرة، أدوا اليمين الدستورية الاحد 28 أكتوبر/تشرين الثاني.

أعلن رئيس الوزراء الهندي مانموهان سينغ عن تعليلات وزارية في خطوة اعتبرها مراقبون محاولة لتحسين صورة الحكومة التي لا تتمتع بشعبية واسعة، وذلك مع اقتراب الانتخابات العامة التي ستجرى مطلع عام 2014.

وعين سينغ 22 وزيرا جديدا، بينهم عشرة يدخلون الحكومة لأول مرة، أدوا اليمين الدستورية الاحد 28 أكتوبر/تشرين الثاني.

وسبق هذا التعديل استقالة وزير الخارجية سوماناهالي مالايا كريشنا (80 عاما) وثلاثة آخرين هم وزراء التعليم والاذاعة والسياحة والعدالة الاجتماعية. وأوضح كريشنا مبررا استقالته انه "يجب ان يتولى الشباب زمام السلطة ويتحملوا مسؤولياتهم".

وتولى حقيبة الخارجية سلمان خورشيد الذي شغل عدة مناصب وزارية في الماضي، بينها العدل والتجارة.

هذا ولم تتحقق التوقعات بمنح راهول غاندي وريث عائلة غاندي العريقة، أمين عام حزب المؤتمر الهندي الحاكم احدى الحقائب الحكومية، رغم تداول اسمه كمرشح محتمل لأحد المناصب الشاغرة. وأوضح سينغ في تعقيبه على عدم تعيين راهون (42 عاما) انه اراده في الحكومة، لكن حفيد رئيسة الوزراء الراحلة انديرا غاندي لم يقبل ذلك قائلا انه "يريد تعزيز الحزب".

يذكر أن حكومة يسار الوسط فقدت أغلبيتها البرلمانية في أيلول/سبتمبر الماضي مع فقدان حليفها "مؤتمر ترينامول" بسبب الخلافات حول الإصلاحات الاقتصادية. الى ذلك، أدت اتهامات بالفساد وسوء الأداء الاقتصادي الى إضعاف حكومة سينغ. ويعتقد بعض المراقبين المحليين ان التعديل الحكومي يشكل الفرصة الأخيرة لإقناع الناخبين بان الحكومة لم تفشل.

المصدر: وكالات

صفحة أر تي على اليوتيوب