أوكرانيا تنتخب برلمانا جديدا وسط توقعات بتقدم حزب الأقاليم الحاكم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598201/

يتوجه أكثر من 36 مليون ناخب في أوكرانيا إلى صناديقِ الاقتراع الاحد 28 أكتوبر/تشرين الاول لانتخاب برلمان جديد، بينما ترجح استطلاعات الرأي كفة حزب الأقاليم الحاكم الذي يقوده الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

يتوجه أكثر من 36 مليون ناخب في أوكرانيا إلى صناديقِ الاقتراع الاحد 28 أكتوبر/تشرين الاول لانتخاب برلمان جديد، بينما ترجح استطلاعات الرأي كفة حزب الأقاليم الحاكم الذي يقوده الرئيس فيكتور يانوكوفيتش.

ويتنافس على مقاعد البرلمان الـ450 أكثر من 5 آلاف مرشح من 87 حزبا بينها الحزب الشيوعي وحزب "باتشيفشينا" (الوطن) المعارض وحزب "الضربة" المعارض الذي يتزعمه فيتالي كليتشكو بطل العالم في الملاكمة للوزن الثقيل، وحزب "الى الأمام أوكرانيا" الذي أسسته ناتاليا كوروليفسكايا إحدى الأنصار السابقين ليوليا تيموشينكو رئيسة الحكومة الاوكرانية السابقة.  ويتوجب على الأحزاب المشاركة تخطي حاجز 5 % من الأصوات.

وقد سجلت لجنة الانتخابات المركزية عددا قياسيا من المراقبين الأوكرانيين الممثلين عن الاحزاب المشاركة والمرشحين والمنظمات الاجتماعية، حيث تجاوز 300 ألف شخص، حسب المعطيات الرسمية. الى ذلك، يتابع الانتخابات حوالي 4 آلاف مراقب أجنبي من المنظمات الدولية والإقليمية يتوزعون على مراكز الاقتراع البالغ عددها حوالي 34 ألف مركز.

وبدأت عملية الاقتراع الساعة الثانية صباحا بالتوقيت المحلي لتستمر حتى الثامنة مساء اليوم، على أن تعلن النتائج الأولية صباح غد الاثنين، أما النتائج الرسمية فعلى لجنة الانتخابات المركزية الاعلان عنها قبل الموعد المنصوص عليه في القانون وهو 12 نوفمبر/تشرين الثاني.

وأفادت التقارير الأولية الواردة من العاصمة الاوكرانية كييف ان المناطق الشرقية من البلاد سجلت نسبة إقبال عالية وغير متوقعة، فيما أكد رئيس اللجنة المركزية للانتخابات أن عملية الإقتراع تجري في ظروف طبيعية.

وتوجه الرئيس يانوكوفيتش الى أحد المراكز الانتخابية في كييف للإدلاء بصوته "من أجل  الاستقرار والتنمية الاقتصادية وتحسين ظروف المعيشة للمواطنين"، على حد تعبيره.

هذا وأكد المحلل السياسي ميخائيل ألاندورينكو لـ"روسيا اليوم" ان توقعات الفوز تميل الى الحزب الحاكم، خاصة وأن المعارضة في اوكرانيا ما زالت منقسمة.

المصدر: وكالات + روسيا اليوم

فيسبوك 12مليون