روسيا وتركيا تبحثان تعزيز التعاون في مجال الطاقة والتجارة والقطاع المصرفي

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59817/

دعا إيغور سيتشين النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي المستثمرين الأتراك للتعاون المشترك في مجال القطاع المصرفي. وقال سيتشين خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول في اسطنبول أنه قد تحصل كل من شركتي "روس نيفت" و"ترانس نيفت" على حصة 25% في مشروع مد أنبوب نفط "سامسون جيهان".

قال إيغور سيتشين النائب الأول لرئيس الوزراء الروسي خلال مؤتمر صحفي عقده يوم الأربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول في اسطنبول إن روسيا وتركيا تسعيان لرفع حجم التبادل التجاري بينهما إلى 100 مليار دولار خلال 5 سنوات مقبلة.
ودعا سيتشين المستثمرين الأتراك للتعاون المشترك في مجال القطاع المصرفي، وشراء أسهم بنك التجارة الخارجي الروسي الذي يعتزم بيع جزء من أصوله في الأسواق الخارجية.
كما ذكر المسؤول الروسي أنه قد تحصل كل من شركتي "روس نيفت" و"ترانس نيفت" على حصة 25% في مشروع مد أنبوب النفط الذي يربط ميناء سامسون التركي الواقع على شاطئ البحر الأسود بجيهان على شاطئ البحر الأبيض المتوسط.
بدوره أعلن ميتين كيليجي النائب الأول لوزير الطاقة التركي أن بلاده لا تستبعد أن تقوم روسيا ببناء محطة كهرذرية ثانية في ميناء "سينوب" التركي، مضيفا أن المرحلة الأولى من العمل في بناء محطة كهر ذرية تجري على قدم وساق.
وقال نائب رئيس الوزراء الروسي من جهته إن موسكو لا تشارك في مباحثات بشأن بناء محطة كهرذرية ثانية في تركيا. 

سيتشين: سنتفق مع تركيا حتى منتصف مارس/آذار بشأن حصص مالية للجانبين في بناء مشروع خط نقل النفط "سامسون ـ جيهان"
كما ابدى سيتشين في ختام مباحثاته مع وزير الطاقة التركي تانير يلديز، أمله في أن تتوصل روسيا وتركيا إلى اتفاق  بشأن حصص مالية للجانبين في بناء  مشروع خط أنابيب نقل النفط سامسون جيهان، حتى منتصف شهر مارس/آذار المقبل. وقال ان الاستثمارات في بناء الخط ستساوي 3 مليارات دولار وسيشكل طاقته التمريرية بنحو 70 مليون طن سنويا.

يذكر أن موسكو وأنقرة وقعتا في أنقرة في مايو/أيار الماضي اتفاقية لبناء محطة كهرذرية بتكلفة قدرها 20 مليار دولار، وذلك خلال زيارة قام بها الرئيس الروسي دميتري مدفيديف إلى تركيا.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
تويتر على روسيا اليوم