المنتدى العالمي للمواطنين الروس المقيمين في الخارج..

الثقافة والفن

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598079/

تقام في بطرسبورغ في 26 أكتوبر/تشرين الأول الدورة الرابعة للمنتدى العالمي للمواطنين الروس المقيمين في الخارج. هذه المرة يستضيف المنتدى مشاركين من أكثر من 90 بلدا يمثلون الجالية الروسية الكبيرة في الخارج.

تقام في بطرسبورغ في 26 أكتوبر/تشرين الأول الدورة الرابعة للمنتدى العالمي للمواطنين الروس المقيمين في الخارج. هذه المرة يستضيف المنتدى مشاركين من أكثر من 90 بلدا يمثلون الجالية الروسية الكبيرة في الخارج. وشاهد الحاضرون في المنتدى خطاب الترحيب المصوَّر للرئيس فلاديمير بوتين الذي شدد فيه على أهمية التعاون مع المواطنين الروس في البلدان الأخرى.

وقال بوتين "نقدر مساهمتكم في الحفاظ على اللغة والثقافة الروسيتين، وفي تعزيز القيم الروحية التي نتبناها، وفي السعي لنشر المعلومات الصحيحة في مختلف أرجاء العالم عن روسيا المعاصرة وتاريخها وإنجازاتها  التعليمية والعلمية والتقنية.

نحن في روسيا لا ننسى مواطنينا المغتربين ونعرف المشاكل التي تؤرقهم. ودعم الجاليات الروسية في الخارج يعد من أولويات الحكومة الروسية.

الهدف الرئيس هو الحفاظ على الهوية الثقافية الإثنية وتعزيز مكانة اللغة الروسية في البلدان الأجنبية وخاصة في دول الاتحاد السوفييتي السابق. وهذا ما يهدف إليه برنامج "اللغة الروسية" بين عامي 2011 ـ 2015. ويعد مشروع يحمل اسم "المدرسة الروسية في الخارج". ويوسع صندوق "العالم الروسي" دعمه المالي على شكل ضمانات للبرامج التعليمية الروسية.

نحن ننتظر الشباب الذين يمثلون الجاليات الناطقة بالروسية ليصبحوا مترجمين ومتطوعين في دورة الألعاب الجامعية في قازان عام 2013 وفي دورة الألعاب الأولمبية الشتوية في سوتشي عام 2014 وفي كأس العالم لكرة القدم عام 2018.

أفلام وثائقية