حقوقي أممي يدعو الى مقاطعة الشركات المرتبطة بالمستوطنات الإسرائيلية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/598067/

دعا ريتشارد فولك المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الانسان فى الأراضي الفلسطينية المحتلة الى مقاطعة الشركات المرتبطة بالمستوطنات الاسرائيلية في الأراضي المحتلة. واثارت هذه الدعوة استياء تل أبيب وواشنطن التي وصفتها بأنها "غير مسؤولة وغير مقبولة".

دعا ريتشارد فولك المقرر الخاص للأمم المتحدة المعني بحقوق الانسان فى الأراضي الفلسطينية الى مقاطعة شركات مرتبطة بالمستوطنات الاسرائيلية في الأراضي المحتلة.

وقال فولك في تصريح صحفي الخميس 25 أكتوبر/تشرين الأول إنه يجب مقاطعة الشركات العاملة في المستوطنات حتى تلتزم بالمعايير والممارسات الدولية الخاصة بحقوق الإنسان.

واضاف انه قدم  في تقريره إلى الجمعية العامة للأمم المتحدة قائمة تضم 13 شركة متهمة بانتهاك حقوق الانسان، مشيرا الى أن هذه الشركات جزء صغير من الشركات العاملة في المستوطنات اليهودية أو التي تتعامل معها.

وإلى جانب المقاطعة، حث فولك أيضا منظمات المجتمع المدني على إقامة دعاوى قانونية والتصدي للشركات "لاسيما عندما يمكن إثبات المزاعم عن ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الإنسانية تتصل بالانشطة الاستيطانية".

واثارت هذه الدعوة استياء تل أبيب وواشنطن. ورفضت سوزان رايس السفيرة الأمريكية لدى الأمم المتحدة تقرير فولك بينما وصفته البعثة الإسرائيلية بأنه "شديد التحيز" و"منفصل تماما عن الواقع". وقالت رايس في بيان لها ان دعوة فولك الى مقاطعة شركات خاصة هي دعوة "غير مسؤولة وغير مقبولة." وأضافت قائلة ان "توصيات السيد فولك لا تفعل شيئا لدعم التسوية السلمية للصراع الإسرائيلي الفلسطيني وتسمم في الواقع الأجواء لتحقيق السلام."

المصدر: رويترز