موسكو قلقة من المعلومات عن تورط رئيس حكومة كوسوفو في المتاجرة بالأعضاء البشرية

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59799/

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول عن قلق بلاده البالغ من محتوى التقرير الذي أعده مجلس أوروبا بشأن وجود أدلة حول تورط زعماء الانفصاليين في كوسوفو في المتاجرة بالأعضاء البشرية والمخدرات وتهريب الأسلحة، مشددًا على ضرورة أن يخرج التحقيق الى العلن، وألا يكون مصيره الحجب والكتمان كتقارير سابقة مشابهة.

أعرب وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف يوم الاربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول عن قلق بلاده البالغ من محتوى التقرير الذي أعده مجلس أوروبا بشأن وجود أدلة حول تورط زعماء الانفصاليين في كوسوفو في المتاجرة بالأعضاء البشرية والمخدرات وتهريب الأسلحة، مشددًا على ضرورة أن يخرج التحقيق الى العلن، وألا يكون مصيره الحجب والكتمان كتقارير سابقة مشابهة.

واتهم التقرير هاشم تاتشي رئيس وزارء الإقليم المنتهية ولايته، بفرض سيطرته على تجارة المخدرات وتهريب الاسلحة في الإقليم وبالتورط في المتاجرة غير الشرعية بالأعضاء البشرية.
وقال لافروف في مؤتمر صحفي مشترك مع نظيره الصربي فوك يريميتش بموسكو: "جرت محاولات في السابق لحجب تقارير كرست لاحداث البلقان عن العالم. كما حدث لتقرير أعده أطباء فنلنديون بناء على طلب من الاتحاد الاوروبي حول حقيقة ما جرى في قرية راتشيك بداية عام 1999 . هذا التقرير غير معلن حتى الآن. وكي لا يلقى التقرير الجديد الذي تتحدث عنه وسائل الاعلام  المصير نفسه من الضروري العمل على نشره بشكل واسع. فهذه امور خطيرة واذا تم اثباتها فهذا يعني وقوع جريمة ضد الانسانية".
من جانبه أكد وزير الخارجية الصربي انه لا يخطط لعقد اجتماع مع رئيس وزارء كوسوفو المنتهية ولايته والذي من المرجح ان يحافظ على منصبه بعد فوز حزبه في الانتخابات التشريعية بالإقليم يوم الأحد الماضي.
ووصف يريميتش المعلومات عن تورط زعماء كوسوفو في تجارة المخدرات والأعضاء البشرية بانها رهيبة، مؤكدا في الوقت نفسه على استعداد بلاده للحوار مع بريشتينا. وأكد أن صربيا تسعى ليس لتجميد نزاع كوسوفو بل لحله.
وفي الوقت نفسه أكد وزير الخارجية الصربي ان بلغراد مازالت متمسكة بموقفها من قضية كوسوفو وهو يتمثل في ضرورة حل النزاع على أساس قرار مجلس الأمن الدولي رقم 1244 الذي اكد على وحدة أراضي صربيا في حدودها المعترف بها دوليا. واعرب عن تقدير بلاده لموقف روسيا الثابت من قضية كوسوفو ودعمها الدائم لصربيا.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)