كلينتون: واشنطن تأمل في ظهور قيادة لدى المعارضة السورية تحظى بثقة كل الشعب

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597965/

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة تعول على ظهور قيادة في المعارضة السورية تحظى بثقة كل الشعب السوري. واعتبرت ايضا ان سورية يمكن أن تستغل الفراغ السياسي في لبنان وحثت السياسيين اللبنانيين على تشكيل حكومة خالية من "وكلاء وعملاء القوى الخارجية".

اعلنت وزيرة الخارجية الامريكية هيلاري كلينتون ان الولايات المتحدة تعول على ظهور قيادة في المعارضة السورية تحظى بثقة كل الشعب السوري.

وقالت كلينتون عقب لقاء نظيرها البرازيلي انطونيو باتريوتا يوم الاربعاء 24 اكتوبر/تشرين الاول: "نحن ندعم المعارضة السورية عبر تقديم مساعدة غير عسكرية لها والعمل مع المجالس المحلية من خلال مساعدتهم في تحديد ما هو الطريق الافضل لتوفير احتياجات السكان".

واعربت الوزيرة عن املها في انشاء "هيكلية قيادية تدعم العملية الديمقراطية والانتقال السلمي للسلطة وتستطيع اقناع جميع السوريين، وخصوصا الاقليات المختلفة، في صحة نهجها".

كما اعربت كلينتون عن تأييدها لفكرة وقف اطلاق النار خلال عيد الاضحى في الفترة من 26 الى 28 الشهر الجاري ليستطيع السوريون "الاحتفال بالعيد في ظروف سلمية".

وكانت وزارة الخارجية السورية قد اعلنت في وقت سابق من الاربعاء أن "القرار النهائي بخصوص إعلان هدنة بمناسبة عيد الأضحى سيصدر غدا الخميس".

كلينتون: سورية يمكن ان تستغل الفراغ السياسي في لبنان

واعتبرت كلينتون ان سورية يمكن أن تستغل الفراغ السياسي في لبنان وحثت السياسيين اللبنانيين على تشكيل حكومة خالية من "وكلاء وعملاء القوى الخارجية". وأكدت ان الولايات المتحدة تدعم جهود الرئيس اللبناني ميشال سليمان لتشكيل حكومة جديدة.

وأشارت كلينتون إلى أنه "لا نريد حدوث فراغ في السلطة السياسية الشرعية يمكن أن يستغله السوريون أو غيرهم.. ندعو كل الأطراف في لبنان إلى دعم العملية التي يقودها الرئيس سليمان لاختيار حكومة فعالة تتحمل المسؤولية".

وشددت كلينتون "يجب أن تكون هذه عملية لبنانية. لكن الشعب اللبناني يستحق أفضل من ذلك بكثير.. يستحق العيش في سلام ويستحق أن تكون له حكومة تجسد طموحاته.. ولا تعمل كوكلاء أو عملاء لقوى خارجية".

المصدر: "ايتار-تاس" + "روسيا اليوم"+رويترز

الأزمة اليمنية