مجلس الامن الدولي يرحب بهدنة العيد في سورية

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597956/

اتفق اعضاء مجلس الامن الدولي في جلسة يوم الاربعاء 24 اكتوبر/تشرين الاول على مشروع البيان الذي اقترحته روسيا والذي يرحب بمبادرة المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي حول اعلان الهدنة في سورية في ايام عيد الاضحى.

اتفق اعضاء مجلس الامن الدولي في جلسة يوم الاربعاء 24 اكتوبر/تشرين الاول على مشروع البيان الذي اقترحته روسيا والذي يرحب بمبادرة المبعوث الدولي الاخضر الابراهيمي حول اعلان الهدنة في سورية في ايام عيد الاضحى.

ووصف مجلس الامن الدولي مبادرة الابراهيمي بانها "مهمة وجاءت في الوقت المناسب". ودعا اعضاء المجلس الحكومة السورية ومجموعات المعارضة الى ان ترد ايجابيا على مبادرة الابراهيمي.

واعرب غيرت روزنتال مندوب غواتيمالا في الامم المتحدة الذي تترأس بلاده مجلس الامن الدولي حاليا، اعرب عن امله بان تؤدي الهدنة الى "وقف دائم للاعمال القتالية واطلاق العملية السياسية" في البلاد.

وقد عقد المجلس جلسة مغلقة حول سورية اطلع خلالها الابراهيمي اعضاء المجلس على تفاصيل الوضع في البلاد، من خلال حلقة تلفزيونية مغلقة "جسر فيديو".

وافادت وكالة "رويترز" نقلا عن مصدر دبلوماسي بان الاخضر الابراهيمي طلب من مجلس الامن الدولي دعم جميع اعضاء المجلس لمهمته، وأكد موافقة دمشق على الهدنة في ايام عيد الاضحى.

وقال المصدر الذي حضر الجلسة ان المبعوث اكد ان الرئيس السوري بشار الاسد وافق على مبادرته لاعلان الهدنة، وسيصدر بيانا بهذا الشأن يوم الخميس.

وذكر المصدر الذي فضل عدم الكشف عن اسمه، ان الابراهيمي قال للمجلس انه يحتاج الى دعم قوي من قبل كافة اعضائه، وان الابراهيمي حذر من ان أي "فشل آخر سيؤدي الى تصعيد حاد وانتشار الازمة لتشمل دولا أخرى".

وفي هذا السياق اعلن فيتالي تشوركين مندوب روسيا الدائم لدى الامم المتحدة قبيل جلسة مجلس الامن الدولي ان موسكو تؤيد مبادرة الاخضر الابراهيمي حول اعلان الهدنة في سورية.

واشار تشوركين الى ان الابراهيمي يواجه مهمة صعبة، حيث سيضطر ليتعامل مع الكثير من اللاعبين والقوى الهدامة.

من جانبه اعلن لي باو دونغ المندوب الصيني في الامم المتحدة للصحفيين عن تأييد الصين للمبادرة المذكورة. وقال انه "من الضروري ان يفهم جميع الاطراف أهمية السلام والامن في المنطقة. وحتى اذا كانت نسبة الفرصة للنجاح 1% فقط، فينبغي علينا ان نبذل كل جهودنا".

هذا وكان الابراهيمي قد اعلن في مؤتمر صحفي له بالقاهرة في وقت سابق من هذا اليوم ان الحكومة السورية وافقت على مقترحه الخاص باعلان الهدنة خلال عيد الاضحى المبارك.

محلل سياسي: الهدنة هي اختبار لطرفي النزاع في سورية

وفي هذا السياق اعرب المحلل السياسي احمد فتحي في حديث لقناة "روسيا اليوم" من مدينة نيوورك الامريكية، اعرب عن اعتقاده بان "النظام السوري سيحاول هذه المرة الالتزام بالهدنة". وتابع المحلل قائلا: "ومن الجانب الآخر لا توجد لدينا مؤشرات على ان "الجيش السوري الحر" وفصائل المعارضة ستلتزم بها". وبالتالي هذا هو "اختبار للطرفين".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"