تقرير مجلس أوروبا: رئيس وزارء كوسوفو شكل عصابة اجرامية لتجارة المخدرات والكلى

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59795/

جاء في تقرير وضعه خبراء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أن الدول الغربية تغاضت عن الجرائم التي ارتكبها المقاتلون من جيش تحرير كوسوفو وبينهم رئيس وزارء الإقليم هاشم تاتشي. ونشرت صحيفة "غارديان" البريطانية يوم الاربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول مقتطفات من التقرير الذي اعدته مجموعة من الخبراء برئاسة السياسي السويسري ديك مارتي.

جاء في تقرير وضعه خبراء الجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا أن الدول الغربية تغاضت عن الجرائم التي ارتكبها المقاتلون من جيش تحرير كوسوفو وبينهم رئيس وزارء الإقليم هاشم تاتشي.
ونشرت صحيفة "غارديان" البريطانية يوم الاربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول مقتطفات من التقرير الذي اعدته مجموعة من الخبراء برئاسة السياسي السويسري ديك مارتي. ومن المقرر أن يتم تقديم التقرير بشكل رسمي في جلسة مجلس أوروبا المقررة في يوم الخميس القادم.
وذكرت الصحيفة ان وضع التقرير جاء على أساس نتائج تحقيق مستقل استمر عامين. ويصف التقرير هشام تاتشي الذي فاز حزبه مجددا بالأغلبية في برلمان الإقليم خلال الانتخابات التشريعية يوم الأحد الماضي، بانه زعيم لعصابة مافيا تقوم بتهريب الاسلحة وتجارة المخدرات والكلى بشكل غير شرعي.
وأوضح التقرير أن تاتشي منذ عام 1999 فرض سيطرته على تجارة الهيروين في الاقليم. أما بعض المقربين منه فقاموا بنقل عدد من الأسرى الصرب الى ألبانيا، حيث تم قتلهم وإخراج الكلى من جثثهم بهدف بيعها في السوق السوداء.
وقال ديك مارتي في التقرير أنه مهما كانت جرائم المقاتلين الصرب خلال حرب كوسوفو، الا ان الدول الغربية تغاضت عن الاغتيالات والاعتداءات التي اقدم عليها المقاتلون الألبان وهشام تاتشي شخصيا.
كما تطرق التقرير الى تفاصيل تجارة الكلى في الإقليم الذي أعلن في عام 2008 استقلاله عن صربيا بدعم العديد من الدول الغربية. وجاء في التقرير ان شاريب موجا رئيس هيئة الرعاية الصحية في الإقليم سابقا والمستشار السياسي لـتاتشي في الوقت الراهن، كان مسؤولا رئيسيا عن الجرائم في هذا المجال، حيث شكل شبكة دولية لإجراء عمليات جراحية غير قانونية في أراضي الإقليم.
وذكرت الصحيفة أن محكمة في بريشتينا بدأت يوم الثلاثاء الماضي محاكمة مجموعة من الأطباء بتهمة إجراء عمليات غير قانونية لزراعة الكلى. وتم نقل فقراء من روسيا ومولدافيا وكازاخستان وتركيا الى عيادة "ميديكوس" في بريشتينا، حيث تم بيع كلاهم الى أغنياء من كندا وألمانيا وبولندا واسرائيل.
هذا وأعلنت اللجنة الانتخابية في بريشتينا يوم الثلاثاء أن حزب كوسوفو الديموقراطي الذي يتزعمه هاشم تاتشي رئيس الوزراء المنتهية ولايته يتصدر نتائج الانتخابات الاشتراعية بحصوله على 33,5 % من الأصوات.
وعليه، سيحصل حزب تاتشي على أكبر عدد من النواب في البرلمان المؤلف من 120 نائباً، ولكن العدد الذي سيحصل عليه لن يتيح له الحكم بمفرده، مما يضطره الى تشكيل ائتلافات مع برلمانيين آخرين.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك