نتانياهو: مستعدون لعملية عسكرية واسعة بغزة إذا استمر التصعيد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597941/

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاربعاء 24 اكتوبر/تشرين الاول ان اسرائيل مستعدة لعملية واسعة النطاق في حال استمرار التصعيد على الحدود مع قطاع غزة.

اعلن رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو يوم الاربعاء 24 اكتوبر/تشرين الاول ان اسرائيل مستعدة لعملية واسعة النطاق في حال استمرار التصعيد على الحدود مع قطاع غزة.

وقال نتانياهو اثناء زيارته لاحدى بطاريات منظومة "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي بالقرب من مدينة عسقلان: "هذا التصعيد لم يكن اختيارنا، ونحن لسنا من بدأ به". واضاف قوله: "ولكن اذا استمر ذلك، فنحن على استعداد لعمل أوسع نطاقا بكثير. ويجب ان يعرف اولئك الذين يهاجمون المواطنين الاسرائيليين انهم سيضطرون لدفع ثمن ذلك".

وذكر رئيس الوزراء ان السلطات الاسرائيلية ستحصن كل المنازل والمباني العامة في الشريط المتاخم للحدود مع غزة والبالغ طوله 7 كيلومترات. واشار الى انه اتخذ قرارا بقبول توصيات وزارة الدفاع بشأن توسيع الشريط المذكور لضمان الحماية الكاملة من القصف الصاروخي.

والجدير بالذكر ان عرض هذا الشريط الامني يبلغ حاليا 4.5 كيلومتر.

من جانبه أكد وزير الدفاع الاسرائيلي ايهود باراك في تصريح لاذاعة الجيش يوم الاربعاء ان كل الاحتمالات مطروحة بالنسبة للقوات الاسرائيلية فيما يخص ايجاد حلول للقضية، وان الجيش الاسرائيلي سيتخذ كل الاجراءات اللازمة. لكنه اشار مع ذلك الى ان اجراء عملية عسكرية واسعة النطاق امر قليل الاحتمال في الوقت الراهن.

واستبعد باراك اجراء اي مفاوضات مع حركة حماس، معتبرا اياها منظمة عدائية لا يمكن ان تتفاوض معها اسرائيل.

هذا واستبعد أستاذ الإعلام في جامعة القدس الدكتور أحمد رفيق عوض في حديث لقناة "روسيا اليوم" من رام الله حدوث عدوان واسع على قطاع غزة "خاصة في هذه الظروف غير المؤاتية لاسرائيل التي تدخل في حمى انتخابية، ولا اعتقد انها ترغب في التورط قبل الانتخابات في مواجهة غير مضمونة عسكريا بمعنى النصر الاكيد هذا عدا عن الثمن السياسي".

المصدر: "جيروزاليم بوست" + "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية