الإبراهيمي : توجد موافقة من جانب الحكومة السورية لوقف إطلاق النار خلال العيد

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597919/

اعلن الأخضر الابراهيمي، المبعوث العربي والاممي الى سورية ان الحكومة السورية وافقت على مقترحه الخاص باعلان هدنة خلال عيد الاضحى المبارك.

اعلن الأخضر الابراهيمي، المبعوث العربي والاممي الى سورية ان الحكومة السورية وافقت على مقترحه الخاص باعلان هدنة خلال عيد الاضحى المبارك.

واوضح الابراهيمي امام الصحفيين في مؤتمر صحافي عقده في القاهرة يوم 24 اكتوبر/تشرين الأول انه وبعد زيارة دمشق الاخيرة فقد وافقت الحكومة السورية على وقف اطلاق النار اثناء العيد.

وقال الابراهيمي "اعتقد سيصدر بيان بذلك اليوم أو غداً"، واضاف فيما يخص الاطراف الاخرى في سورية تم "الاتصال ببعض من تمكنا الاتصال بهم.. زعماء المجموعات المقاتلة ومعظمهم موافق على مبدأ وقف النار".

واشار الى انه في حال نجاح هذه "المبادرة المتواضعة.. نأمل ان نتمكن من البناء عليها من أجل الحديث عن وقف اطلاق نار اطول وأمتن وهو جزء من عملية سياسية متكاملة".

بدوره اشار الخبير في شؤون الشرق الأوسط في معهد الاقتصاد العالمي والعلاقات الدولية إيغور خوخلوف في حديث لقناة "روسيا اليوم" إلى أن تطبيق وقف النار صعب جدا وان المتمردين لن ينفذوه الا لأجل تعزيز مواقعهم والاستيلاء على مواقع جديدة وليس لها مصلحة بالقيام بمحادثات سياسية. واوضح خوخلوف ان المعارضة السورية ليست موحدة وكل منها يعمل وفق مصالحه. أما فيما يخص فكرة نشر قوات حفظ السلام فاعتبرها الخبير انها عملية لتغطية تغيير النظام السوري.

فيما اعتبر داود خير الله أستاذ القانون الدولي في جامعة جورج تاون الامريكية في حديث لقناة "روسيا اليوم" من واشنطن انه "اذا حصلت الهدنة فسيكون هناك تطور هام جدا لجهة ضبط الفئات المسلحة من المعارضة السورية".

المصدر: روسيا اليوم

الأزمة اليمنية