مفاوضات سرية بين الصين واليابان لتسوية الوضع حول الجزر المتنازع عليها

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597916/

أجرت الصين واليابان مفاوضات سرية سعيا الى تسوية الوضع حول جزر سينكاكو المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي، بعد احتدام الجدل حولها الشهر الماضي.

أجرت الصين واليابان مفاوضات سرية سعيا الى تسوية الوضع حول جزر سينكاكو المتنازع عليها في بحر الصين الشرقي، بعد احتدام الجدل حولها الشهر الماضي.

وذكرت مصادر اعلامية الاربعاء 24 أكتوبر/تشرين الأول ان نائب وزير الخارجية الياباني توجه قبل عدة أيام الى مدينة شنغهاي الصينية بزيارة لم يعلن عنها رسميا لمناقشة "العلاقات الثنائية وخصوصا قضية الأراضي المتنازع عليها" مع نظيره الصيني. ولم ترد معلومات عن توصل الطرفين الى اتفاق ملموس بهذا الشأن، لكنهما اتفقا حسب التقارير الصحفية على مواصلة الحوار.

وامتنعت كل من بكين وطوكيو عن الاعلان رسميا عن هذا اللقاء، لكن اوسامو فودزيمورا الامين العام للحكومة اليابانية قال في تصريح صحفي الثلاثاء ان هذه المفاوضات "كانت ضمن إطار الاتصالات الثنائية حول جزر سينكاك والتي تجري على مختلف المستويات بشكل مستمر".

وكان النزاع حول الجزر الخمس ضمن سلسلة سينكاكو التي تعرف في الصين باسم دياويو تفاقم  الشهر الماضي بعد أن اشترت طوكيو ثلاثا منها من المالكين الخاصين، مما أثار احتجاجات مناهضة لليابان في أنحاء متفرقة من الصين. وتؤكد اليابان انها ضمت تلك الجزر الى أراضيها في عام 1895 وقبل ذلك لم تكن ملكية لأحد، فيما تصر الصين على ان المنظقة المتنازع عليها انضمت الى الامبراطورية الصينية قبل نحو ستمئة عام، الامر الذي أثبتته الخرائط اليابانية من القرن الثامن عشر، حسبما تؤكد بكين. وبعد الحرب العالمية الثانية استولت الولايات المتحدة على تلك الجزر لتعيدها الى اليابان مع جزيرة أوكيناوا في عام 1972. وتعارض الصين شرعية حق اليابان في امتلاك الجزر الخمس، بينما تعتبرها اليابان جزءا لا يتجزا من ولاية اوكيناوا.

المصدر: وكالات

فيسبوك 12مليون