شركة "غازبروم" تدشن حقلا ضخما للغاز في القطب الشمالي

مال وأعمال

شركة
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597913/

دشنت شركة "غازبروم" في 23 أكتوبر/تشرين الأول أحد أكبر حقول الغاز ومكثفاته في العالم الواقع في شبه جزيرة يامال الروسية في القطب الشمالي، وتقدر احتياطياته بـ5 تريليونات متر مكعب من الغاز.

دشنت شركة "غازبروم" في 23 أكتوبر/تشرين الأول  أحد أكبر حقول الغاز ومكثفاته في العالم الواقع في شبه جزيرة يامال الروسية في القطب الشمالي، وتقدر احتياطياته بـ5 تريليونات متر مكعب من الغاز.

ويقدر حجم استخراج الوقود الأزرق من الحقل الجديد 115 مليار متر مكعب من الغاز سنويا، على أن يرتفع مستقبلا ليصل إلى 140 مليارا. ويعد الحقل مميزا من ناحية حجم احتياطيات خامات موارد الطاقة فيه، حيث يحتوي بالإضافة إلى الغاز على 5.7 مليون طن من النفط، و111.7 مليون طن من مكثفات الغاز. ويرى خبراء أن تطوير الحقل يعد خطوة نحو تنمية مصادر منطقة القطب الشمالي الروسية وتطوير بنيته التحتية.

وفي ذات السياق دعا الرئيس فلاديمير بوتين  في اجتماع للجنة الحكومية المختصة بشؤون الطاقة  في 23 أكتوبر/تشرين الأول إلى ضرورة رفع التنافسية لسوق الطاقة الروسية والأخذ بعين الاعتبار المتغيرات الكبيرة التي تشهدها سوق  الغاز لاسيما في مجال استخراج الغاز الصخري وأكد على ضرورة  تغيير سياسة الطاقة والأخذ بالحسبان الطلب الأسيوي المتزايد على الغاز الروسي لاسيما بعد  الضغوطات الأخيرة التي تعرضت إليها "غازبروم".

وقال: نرى أن سوق الغاز قد بدأت بالتغير في الأونة الأخيرة، فالدول الأوربية تعمل على تشكيل سوق مشتركة للغاز،  وتنويع مصادر الإمدادات،  واتخاذ قرارات داخلية. وللحق فان معظم هذه القرارات لا يتم تنسيقها مع الشركاء،  ومع ذلك القرارات تتخذ وبرأيي ليست صائبة دائما و ولا تتطابق والقوانين الدولية، ولكننا سنستمر بإجراء المفاوضات حتى نتوصل إلى حلول وسط.

توتير RTarabic