امير قطر يدعو من غزة فتح وحماس الى المصالحة.. وهنية يعتبر زيارته كسرا للحصار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597889/

دعا امير قطر حمد بن خليفة ال ثاني خلال زيارته الى غزة حركتي فتح وحماس الى اتمام المصالحة بينهما. فيما اعتبر رئيس حكومة حماس المقالة اسماعيل هنية هذه الزيارة بأنها كسر للحصار الاسرائيلي.

دعا امير قطر حمد بن خليفة ال ثاني حركتي فتح وحماس الى اتمام المصالحة بينهما وذلك خلال كلمة القاها في مقر الجامعة الاسلامية التي منحته وعقيلته موزا المسند درجة الدكتوراه الفخرية خلال حفل استقبال حاشد في قطاع غزة يوم الثلاثاء 23 اكتوبر/تشرين الاول.

واعلن الامير القطري: "لقد آن الاوان كي يطوي الفلسطينيون صفحة الخلاف ويفتحوا فصلا واسعا للمصالحة والاتفاق وفق الاسس التي اتفقوا عليها في الدوحة والقاهرة بجهود صادقة من الرئيس الفلسطيني الاخ محمود عباس ورئيس المكتب السياسي لحركة حماس الاخ خالد مشعل".

واعتبر ان "الوضع الفلسطيني الراهن بما يعتريه من انقسام بين الضفة الغربية وغزة يحتم عليكم انتم الفلسطينيين ان تتفكروا في واقعكم وان تدركوا بكل تأكيد ان انقسامكم هو مصدر الضرر الاكبر لقضيتكم وقضية العرب جميعا".

واوضح قائلا: "فلا هناك اليوم مفاوضات السلام، ولا هناك كما يبدو استراتيجية واضحة للمقاومة والتحرير، فعلام الانقسام ولم لا يجلس الفلسطينين معا ويوحدون مواقفهم".

وأشاد أمير دولة قطر بصمود أهل غزة فى وجه العدوان، مؤكدا أنه كان مثار عزة لكل العرب، ومشيرا الى أن القضية الفلسطينية ما زالت بكل تشعباتها وهمومها الجرح النازف منذ عقود في الجسد العربي.

وقال: "نحن نشاهدكم تدفعون الغزاة بصدوركم العارية، وجباهكم المرفوعة، لا تخيفكم طائرات العدو ولا أسلحته المحرمة دوليا ولا ارتال دباباته الثقيلة".

ورأى ان "صمود غزة اثناء العدوان الاسرائيلي كان من اهم الدواعي التي اثارت رياح الربيع العربي والتي تحمل لنا هذه الايام بشائر غد اكثر اشراقا وخيرا".

هنية: اليوم نعلن الانتصار على الحصار من خلال هذه الزيارة التاريخية

من جانبه اعلن رئيس حكومة حماس المقالة اسماعيل هنية خلال حفل وضع حجر الاساس لمدينة سكنية جديدة تحمل اسم"حمد" امير قطر في خان يونس جنوب القطاع ، اعلن ان "اليوم ندك جدار الحصار.. اليوم نعلن الانتصار على الحصار من خلال هذه الزيارة التاريخية المباركة".

واكد هنية ان الامير حمد "وافق على زيادة المنحة القطرية لتصبح 400 مليون دولار بدلا من 254 مليونا" لمشروعات اعمار القطاع.

واوضح ان المنحة الاضافية تشمل خصوصا زيادة عدد الوحدات السكنية في مدينة الامير حمد الاسكانية لتصبح "ثلاثة آلاف.. تشمل بناء مدينة سكنية للاسرى المحررين في صفقة التبادل (مع الجندي الاسرائيلي جلعاد شاليط) قبل عام بقيمة 25 مليون دولار على مساحة مئة دونم واقامة مركز للاصلاح والتأهيل بقيمة ثمانية ملايين دولار".

واشار الى ان "قيمة مستشفى الاطراف الصناعية رفعت الى 15 مليون دولار بدلا من 2،5 مليون دولار".

وغادر الأمير القطري حمد بن خليفة آل ثاني وزوجته الشيخة موزا بنت ناصر المسند والوفد المرافق لهما قطاع غزة عبر معبر رفح البري متوجهين الى مصر في طريق عودتهما الى قطر بعد زيارة لغزة استمرت يوما واحدا.

وحذف من برنامج زيارة الأمير القطري لقاءه بوزراء حكومة قطاع غزة، ونواب المجلس التشريعي بمقر مجلس الوزراء في مدينة غزة، بالإضافة لإلغاء مشاركته في مهرجان جماهيري كان من المقرر أن يقام في ملعب فلسطين وذلك "لازدحام وقت الامير" كما ذكر ذلك الناطق باسم وزارة الداخلية الفلسطينية في حكومة غزة إسلام شهوان في تصريح مقتضب.

المصدر: "فرانس 24" + وكالات