6 مليارات هاتف محمول مليار منها ذكي

العلوم والتكنولوجيا

6 مليارات هاتف محمول مليار منها ذكي
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597852/

 بلغ عدد الهواتف المحمولة المباعة عالمياً أكثر من 6 مليارات هاتف، أي ما يقترب من عدد سكان الكرة الأرضية في الوقت الراهن.

تناولت بعض الإحصائيات أرقاماً مثيرة حول الهواتف المحمولة في العالم، فحسب معطيات اتحاد الاتصالات العالمي فقد بلغ عدد الهواتف المحمولة المباعة عالمياً أكثر من 6 مليارات هاتف أي ما يقترب من عدد سكان الكرة الأرضية في الوقت الراهن، ملياران منها بيعت في الهند والصين.

ومع ازدياد استخدام الهواتف الذكية فقد ازدادت كميات البيانات التي يتم تبادلها عبر الهواتف، ففي الولايات المتحدة وحدها تم تسجيل حركة بيانات قدرت بـ 1.1 مليار غيغابايت بين شهر يوليو / تموز 2011 ولغاية يونيو / حزيران 2012، أي بزيادة 104 % عن الفترة السابقة. كما تم تسجيل مليارين و 321 مليون دقيقة حديث  خلال العام الفائت ومليارين و 273 رسالة نصية.

ومن الجهة الثانية فقد دلت هذه الاحصائيات على أن عدد الهواتف الذكية قد أصبح أكثر من مليار هاتف، أي أن هاتفاً ذكياً مع كل سابع شخص في العالم. وبالطبع فإن التوزيع الجغرافي لهذه الهواتف يختلف عالمياً، فانتشار الهواتف الذكية الأكبر يقع في الدول  المتطورة أكثر مما  في البلدان النامية، حيث يمكن للمستخدم ذي الدخل المتوسط والعالي في هذه الدول السماح لنفسه بامتلاك أكثر من هاتف ذكي.

ويقدر حجم سوق صناعة الهواتف الذكية في العالم بـ 219 مليار دولار، يتربع على قمة هذه السوق شركات ضخمة وعملاقة مثل سامسونغ وآبل، في حين اضطرت شركات مثل نوكيا إلى التخلي عن أنظمة تشغيلها لكي تبقى في سوق الهواتف الذكية مع ازدياد شعبية أنظمة تشغيل أندرويد من غوغل وآي أو إس من آبل.

أفلام وثائقية