الشركس في سورية يطلبون حماية روسيا

أخبار العالم العربي

الشركس في سورية يطلبون حماية روسيا
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597830/

وجه المشاركون في المؤتمر التاسع للأتحاد الشركسي الدولي نداء الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو ورئيس مجلس الدوما سيرغي ناريشكين يناشدونهم فيه تقديم الحماية الى الشركس القاطنين في سورية ومساعدة الراغبين منهم في العودة الى وطنهم التأريخي في شمال القوقاز.

 وجه المشاركون في المؤتمر التاسع للأتحاد الشركسي الدولي نداء الى الرئيس الروسي فلاديمير بوتين ورئيسة مجلس الاتحاد فالنتينا ماتفيينكو ورئيس مجلس الدوما سيرغي ناريشكين يناشدونهم فيه تقديم الحماية الى الشركس القاطنين في سورية ومساعدة الراغبين منهم في العودة الى وطنهم التأريخي في شمال القوقاز. ويشار في النداء الى ان مثل هذا القرار ان يرفع من هيبة روسيا وان يوطد السلام والأمن والاستقرار في شمال القوقاز.

وأكد النداء على وقوع إصابات بين ابناء الجالية الشركسية البالغ عددهم حوالي 150 ألف نسمة في اثناء العمليات القتالية الجارية في مختلف المدن السورية.كما فقد الكثيرون مساكنهم وممتلكاتهم . وورد فيه أيضا " تثير القلق على الأخص المحاولات لأستغلال الشركس السوريين في احتدام الصراع الطائفي والاثني في البلاد وفي المنطقة. علاوة على ذلك نشطت القوى التي تتدخل بشكل سافر في الشأن الداخلي السوري وتحاول مغازلة الشركس ليس في مصلحة روسيا. ان شركس سورية يكنون تقليديا مشاعر طيبة حيال روسيا ويوطدون العلاقات مع وطنهم التأريخي في شمال القوقاز. والشركس السوريون ينتظرون من روسيا الاتحادية المساعدة العاجلة ولهم الحق في ذلك".

وقد تمت المصادقة بالاجماع على نص النداء في المؤتمر الذي عقد في نالتشيك عاصمة جمهورية قبردينو-بلقاريا بحضور مندوبين من الجاليات الاديغية في موسكو واديغيا وقرشاي-شركيسيا وأقليم كراسنودار وموزدوك وكذلك من تركيا وسورية والأردن وبلدان اوروبا والولايات المتحدة الامريكية.

علما ان روسيا استضافت حتى الآن 300 شركسي من سورية يقطنون في المصحات ودور الاستجمام وتجري تهيئة المساكن المناسبة لأقامتهم في عدة مناطق في شمال القوقاز.

المصدر : الموقع الالكتروني " اسلام نيوز.رو"

الأزمة اليمنية