اشتون تبدأ جولتها في الشرق الاوسط.. والازمة السورية تتصدر مباحثاتها في الاردن

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597796/

قامت كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي في مستهل جولتها الشرقاوسطية بزيارة الاردن حيث بحثت تطورات الازمة السورية مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني.

قامت كاثرين اشتون المفوضة العليا للسياسة الخارجية والامن في الاتحاد الاوروبي في مستهل جولتها الشرقاوسطية بزيارة الاردن حيث بحثت تطورات الازمة السورية مع العاهل الاردني الملك عبدالله الثاني يوم الاثنين 22 اكتوبر/تشرين الاول.

واعربت اشتون عن تقدير الاتحاد الاوروبي للاردن واكدت دعمه لعمان فيما يخص تقديم الخدمات الانسانية للاجئين السوريين في المملكة، حسبما جاء في بيان صدر عن الديوان الملكي الاردني.

واكدت اشتون موقف الاتحاد الاوروبي الداعم لبرنامج الاصلاحات والتطوير والتحديث في الاردن. واشادت بمتانة العلاقات بين الاتحاد والمملكة والتي تقوم على اساس التعاون والشراكة الاستراتيجية.

من جانبه جدد الملك الاردني تأكيد موقف بلاده الداعي الى ايجاد حل سياسي للازمة في سورية يحافظ على وحدة البلاد. ولفت الانتباه الى الجهود التي يبذلها الاردن في تقديم خدمات الاغاثة الانسانية للاجئين السوريين.

وبحث الجانبان خلال اللقاء "التطورات المتصلة بإحياء جهود السلام في المنطقة، وصولا إلى إيجاد حل للصراع الفلسطيني الإسرائيلي يعالج مختلف قضايا الوضع النهائي ويؤدي إلى إقامة الدولة الفلسطينية المستقلة على خطوط الرابع من حزيران/يونيو عام 1967"، حسبما ورد في بيان الديوان الملكي.

كما التقت الدبلوماسية الاوروبية مع وزير الخارجية الاردني ناصر جودة. واكد الطرفان "اهمية حل الازمة السورية بطريقة سلمية تسمح بوقف العنف ونزيف الدماء وتمكن من البدء بعملية انتقالية تعيد الاستقرار والامان لسورية وتسمح بعودة اللاجئين السوريين".

وذكرت وكالة الانباء الاردنية ان المباحثات تناولت "سبل ووسائل دعم الاتحاد الاوروبي للاردن في ظل الاعباء التي يتحملها نتيجة استضافته لاعداد كبيرة ومتزايدة من الاشقاء السوريين لجأوا الى الاردن نتيجة الاحداث الدائرة في سورية، بما في ذلك ضرورة زيادة المساعدات في ظل اقتراب فصل الشتاء وتزايد الاعداد القادمة من السوريين".

وتفقدت اشتون في اطار زيارتها كذلك مخيم الزعتري للاجئين السوريين الواقع بالقرب من الحدود الاردنية السورية والذي يستضيف نحو 37 الفا من السوريين حاليا.

هذا ومن المقرر ان تزور كاثرين اشتون خلال جولتها هذه ايضا لبنان واسرائيل وفلسطين. وكانت الدبلوماسية قد اعلنت ان هدف جولتها التي ستلتقي في اطارها مع رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو ورئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس وغيرهما، يتمثل في تعزيز التعاون بين الاتحاد الاوروبي وشركائه في المنطقة.

المصدر: وكالات