الولايات المتحدة تدعو مجلس الأمن الدولي لرفع العقوبات الدولية عن العراق

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59778/

دعا الوفد الامريكي لدى الامم المتحدة مجلس الأمن الدولي الى رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق منذ عهد الرئيس الأسبق صدام حسين، خلال اجتماع المجلس المقرر يوم الاربعاء 15 ديسمبر/كانون الاول. وقالت سوزان رايس المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في رسالة بعثتها إلى بان كي مون الأمين العام للمنظمة الدولية إنه رغم التحديات التي يواجهها العراق فإنه تمكن من تحقيق تقدم مهم خلال الأشهر القليلة الماضية.

دعا الوفد الامريكي لدى الامم المتحدة مجلس الأمن الدولي الى رفع العقوبات الدولية المفروضة على العراق منذ عهد الرئيس الأسبق صدام حسين، خلال اجتماع المجلس المقرر يوم الاربعاء 15 ديسمبر/كانون الاول.
وأعربت واشنطن عن أملها في إخراج العراق من طائلة الفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة خلال الاجتماع المكرس لمناقشة التزام العراق بتنفيذ القرارات الدولية.
وقالت سوزان رايس المندوبة الأمريكية لدى الأمم المتحدة في رسالة بعثتها إلى بان كي مون الأمين العام للمنظمة الدولية إنه رغم التحديات التي يواجهها العراق فإنه تمكن من تحقيق تقدم مهم خلال الأشهر القليلة الماضية.
وأضافت رايس أنه مع إخفاق العراق في المصادقة على البروتوكول الإضافي لمعاهدة منع انتشار أسلحة الدمار الشامل فإن مجلس الأمن سينظر في إمكانية إنهاء العقوبات المفروضة عليه.
وقال دبلوماسيون غربيون لوكالة "رويترز" إن فشل العراق في التوقيع على البروتوكول الإضافي مع الوكالة الدولية للطاقة الذرية يعتبر مشكلة حتى لو كان سببها تأخير تشكيل الحكومة الجديدة. وأضاف هؤلاء أنهم حصلوا على تعهدات من بغداد بأن يصادق البرلمان على البروتوكول الإضافي في أسرع وقت ممكن.
ومن المتوقع ان يصدر مجلس الامن في أعقاب اجتماعه يوم الأربعاء بيانا يؤكد فيه على التقدم الذي حققه العراق في الاونة الأخيرة ويحدد اتجاهات المساعدات التي ستقدمها الامم المتحدة لبغداد في الفترة القادمة.

وتسعى الولايات المتحدة لرفع القيود المفروضة على العراق وفقا للفصل السابع من ميثاق الأمم المتحدة، بما فيها القيود على تطوير البرنامج النووي السلمي وإلغاء الإدارة الدولية لصندوق تنمية العراق وبرنامج "النفط مقابل الغذاء". ومن اللافت للانتباه أن الولايات المتحدة وجهت دعوتها الى أعضاء مجلس الأمن قبل يوم واحد فقط من الاجتماع الذي تم تحديد موعده منذ أشهر.
ويقول دبلوماسيون غربيون في الامم المتحدة أن مشروع قرار بشأن العراق طرحه الوفد الأمريكي على مجلس الأمن، لم يحصل بعد على موافقة جميع أعضاء المجلس الـ 15، الا ان واشنطن تأمل في إقناع المشاركين في الاجتماع بإقرار المشروع خلال المشاورات بشأنه المقررة يوم الأربعاء.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
الأزمة اليمنية