الاتفاق على شراء شركة "روسنفط" الروسية لـ 100% من أسهم شركة "تي إن كا - بي بي"

أخبار روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597773/

أعلنت شركة "روسنفط" الروسية عن توقيع اتفاقية الشروط الرئيسية الخاصة بعقد صفقة مع شركة "بي بي"(BP ) البريطانية حيث تقتني "روسنفط" 50% من حصة "بي بي"  في شركة "تي إن كا - بي بي" الروسية - البريطانية المشتركة مقابل 17.1 مليار دولار و12.84%  من أسهم شركة "روسنفط" التي تعتبر في الوقت  الراهن أسهما حكومية . كما إنها أعلنت نيتها في شراء حصة الـ 50% الاأخرى  في "تي إن كا - بي بي" لدى كونسورسيوم "آ آ بي".

أعلنت شركة "روسنفط" الروسية عن توقيع اتفاقية الشروط الرئيسية الخاصة بعقد صفقة مع شركة "بي بي"(BP ) البريطانية حيث تقتني "روسنفط" 50% من حصة "بي بي"  في شركة "تي إن كا - بي بي" الروسية - البريطانية المشتركة مقابل 17.1 مليار دولار و12.84%  من أسهم شركة "روسنفط" التي تعتبر في الوقت  الراهن أسهما حكومية . جاء ذلك في البيان الصادر يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول عن شركة "روسنفط".

وفي سياق الصفقة المزمع توقيعها طرحت شركة "بي بي"  عرضا بشراء 600 مليون سهم إضافي في شركة "روسنفط" تشكل حصة 5.66% فيها بسعر 8 دولارات للسهم الواحد، وذلك لدى شركة "روس نفتيغاز" التي تعد الشركة الأم لشركة "روسنفط". ويمكن أن تقبل شركة "روسنفط" بهذا العرض حتى 3 ديسمبر/كانون الأول القادم.

وقد دخلت شركتا " "روسنفط" و"بي بي"  في مرحلة  المحادثات الثنائية بهدف توقيع اتفاقية البيع والشراء النهائية بشأن شركة "تي إن كا - بي بي" وسيسري مفعول  الاتفاقيات النهائية بعد موافقة الحكومة الروسية  على بيع 600 مليون سهم عادي تابع لـ "روسنفط" من قبل شركة "روس نفتيغاز" وموافقة مجلسي المدراء في شركتي " "روسنفط" و"بي بي" على الصفقة.

ويتوقع  أن تنجز الصفقتان نهائيا في النصف الأول من العام القادم.

و في ختام عمليات الحصول على الموافقات  وتوقيع الصفقات  تغدو شركة "بي بي" تمتلك 19.75% من أسهم "روسنفط" ، بما فيها حصة 1.25% التي كانت قد اقتنتها سابقا. وبموجب القوانين الروسية  فإن حصة الامتلاك هذه  تمكن شركة "بي بي" البريطانية من  تعيين مديريْن اثنين من إجمالي 9 مدراء في مجلس مدراء شركة "روسنفط".

 ويتيح شراء "روسنفط" لحصة 50%  في شركة "تي إن كا - بي بي" المشتركة  فرصة استراتيجية سانحة وفريدة من نوعها لزيادة القيمة الكلية للشركة. وتنوي "روسنفط" تمويل الصفقة المزمع توقيعها بواسطة الأموال المتوفرة لديها وعن طريق الاقتراض.

هذا وقامت شركة "روسنفط" ايضا بتنسيق الشروط الرئيسية  للصفقة المزمع توقيعها مع  كونسورسيوم " آ آ بي" المتألف من شركة " ألفا غروب" وشركة " أكسيس إندوستريس" ومجموعة "رينوفا" فيما يتعلق بشراء حصة 50 %  من الأسهم التابعة لهذا الكونسورسيوم  في شركة "تي إن كا - بي بي" وذلك مقابل 28 مليار دولار، مع شرط أن يتم الاتفاق على توقيع وثائق ملزمة والحصول على موافقة من  إدارة الشركات والكونسورسيوم.

وتعتبر الصفقة مع كونسورسيوم "آ آ بي" مستقلة تماما عن الصفقة مع "بي بي".

ويقدم  "بنك أوف أميريكا ميريل لينتش" وشركة "سيتي غروب غلوبال ماركيتس" المحدودة استشارات مالية  لـ "روسنفط" في هذه الصفقة. أما شركة "كليري غوتليب ستين  اند هاملتون أل أل بي" فتقدم لها استشارات  في مجال القوانين والحقوق.

وأعرب الرئيس الروسي فلاديمير بوتين يوم 22 أكتوبر/تشرين الأول أثناء لقائه بإيغور سيتشين رئيس شركة "روسنفط"، أعرب عن  ثقته  بأن  الصفقة بين شركي "روسنفط" و" بي بي" ستسهم ليس فقط في تطويرسوق الطاقة الروسي فحسب، بل وفي تطوير سوق الطاقة العالمي. وقال: "تعد هذه الصفقة صفقة كبيرة جيدة لأنها هامة ليس لقطاع الطاقة فحسب بل وللاقتصاد الروسي ككل". وأعرب بوتين عن أمله بأن  تستطيع شركة "روسنفط" إقامة علاقات عمل جيدة مع شركة النفط "بي بي" البريطانية . وقال:" إنهم(اصحاب الشركة البريطانية) يعملون لدينا منذ زمن طويل وقد أثبتوا صفاتهم الإيجابية".

ولفت سيتشين من جانبه إلى أن هذه الصفقة ستسمح بحل مهمة  تقليص حصة المساهمة الحكومية في الشركة مما يتفق تماما مع خطط الحكومة.

وأضاف سيتشين أن الصفقة تحمل طابعا تاريخيا. وأشار إلى أنها  ستدرج في تاريخ قطاع النفط والغاز بصفتها  الصفقة الثالثة  من حيث حجمها بعد اندماج شركة "أكسون" بشركة "موبيل" واندماج وشركة "توتال" بشركة " ألف".

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للنباء

تويتر RT Arabic للأخبار العاجلة