روسيا وايران تؤكدان تأييدهما لفكرة اعلان الهدنة في سورية اثناء عيد الاضحى

أخبار العالم العربي

روسيا وايران تؤكدان تأييدهما لفكرة اعلان الهدنة في سورية اثناء عيد الاضحى
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597760/

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها صدر في اعقاب مباحثات ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الاوسط، نائب وزير الخارجية مع مسؤولين في الخارجية الايرانية، اعلنت ان موسكو وطهران اكدتا تأييدهما لفكرة اعلان الهدنة في سورية خلال ايام عيد الاضحى.

اعلنت وزارة الخارجية الروسية في بيان لها صدر في اعقاب مباحثات ميخائيل بوغدانوف المبعوث الخاص للرئيس الروسي للشرق الاوسط، نائب وزير الخارجية مع مسؤولين في الخارجية الايرانية يوم الاثنين 22 اكتوبر/تشرين الاول، اعلنت ان موسكو وطهران اكدتا تأييدهما لفكرة اعلان الهدنة في سورية خلال ايام عيد الاضحى.

واشارت الخارجية الروسية في بيانها الى انه " في اثناء تبادل مفصل للآراء بشأن جدول الاعمال الدولي والاقليمي، مع التركيز على الوضع في الشرق الاوسط وشمال افريقيا والخليج العربي، اعار الجانبان اهتماما خاصة لتطور الاوضاع في سورية وحولها".

واضافت الوزارة انه "تم الاعراب عن قلق جدي بشأن استمرار العنف في سورية الذي يؤدي الى سقوط ضحايا جديدة من المدنيين وازدياد اعداد اللاجئين والنازحين ومزيد من تدهور الوضع الانساني وتدمير البنية التحتية لسورية واقتصادها".

وقد جاء في البيان انه "مع تأكيد روسيا وايران تأييدهما لمقترح الاخضر الابراهيمي المبعوث الخاص للامم المتحدة والجامعة العربية الى سورية حول اعلان الهدنة في هذا البلد بمناسبة عيد الأضحى، شدد المشاركون في المشاورات على ضرورة تنشيط جهود المجتمع الدولي المنسقة لكي تتم بأسرع ما يمكن تسوية الازمة السورية على اساس احترام سيادة واستقلال ووحدة اراضي هذه البلاد وفقا لبيان جنيف لمجموعة العمل المتفق عليه والمواقف المبدئية لحركة عدم الانحياز التي تقضي بوقف اراقة الدماء واطلاق حوار سياسي سوري عام".

هذا وقد قام ميخائيل بوغدانوف بزيارة عمل لطهران حيث التقى مع وزير الخارجية الايراني علي أكبر صالحي ونائبه حسين امير عبد اللهيان.

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"