أمير قطر الى قطاع غزة لتدشين مشاريع للإعمار

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597731/

يصل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى قطاع غزة الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول في أول زيارة من نوعها لزعيم عربي الى القطاع المحاصر. وقالت وكالة وفا ان الشيخ حمد أبلغ الرئيس محمود عباس رغبته بالذهاب الى قطاع غزة، وأضافت ان عباس رحب بجهود قطر في دعم القطاع، مؤكداً ضرورة الحفاظ على وحدة الأرض الفلسطينية.

يصل أمير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني الى قطاع غزة الثلاثاء 23 أكتوبر/تشرين الأول في أول زيارة من نوعها يقوم بها زعيم عربي الى القطاع المحاصر.

وأفادت وكالة أنباء شهاب المقربة من حركة حماس بأن هذه الزيارة تأتي لتدشين عدد من مشاريع الإعمار التي تزيد قيمتها عن 250  مليون دولار.

وأصدر اسماعيل هنية رئيس الوزراء في الحكومة المقالة بيانا أكد فيه الزيارة. وذكرت وكالة وفا للأنباء أنه تم إبلاغ الرئيس الفلسطيني محمود عباس بالزيارة القطرية خلال اتصال هاتفي من امير قطر في الدوحة. وقالت وفا ان الشيخ حمد "أبلغ سيادة الرئيس محمود عباس رغبته بالذهاب الى قطاع غزة وذلك لافتتاح بعض المشاريع لإعادة إعمار القطاع"، وأضافت ان "الرئيس رحب بجهود دولة قطر في دعم قطاع غزة، مؤكداً ضرورة الحفاظ على وحدة الأرض الفلسطينية وإنهاء الانقسام، وحث حركة حماس على تنفيذ الاتفاقات الموقعة حفاظاً على الحقوق الوطنية ووحدة الصف الفلسطيني مما يعزز الموقف الفلسطيني في المحافل الدولية كافة".

هذا واشار طلال عوكل الكاتب والمحلل السياسي الفلسطيني الى ان هذه الزيارة "تنطوي على بعد سياسي بمعنى أن قطر قد تشكل جسرا بين حركة حماس وبين اسرائيل بمعنى أو بآخر". وقال لـ"روسيا اليوم" إن هناك سعيا آخر فيما يتعلق بالانقسام، موضحا ان "هذه الزيارة - حتى لو كان الرئيس محمود عباس وافق عليها - تشكل اعترافا بحركة حماس وبحكومة حماس عمليا".

وردا على سؤال حول ما اذا كانت هناك اية اتفاقات مصرية-قطرية-فلسطينية بدأت تعطي ثمارها بهدف فك الحصار عن قطاع غزة، اعتبر عوكل ان هذا الاحتمال قائم، موضحا ان "هذا المثلث يعمل على رفع الحصار عن قطاع غزة". واعتبر ان الامور تتجه نحو رفع الحصار بالقدر الذي تستطيعه مصر، مشيرا الى ان القيادة المصرية تتخذ خطوات عملية في هذا الاتجاه.

المصدر: وكالات