السنغال تستدعي سفيرها لدى ايران

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59771/

قررت السنغال يوم الاربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول استدعاء سفيرها لدى إيران، على خلفية ضبط شحنة أسلحة إيرانية يشتبه في أنها كانت متوجهة إلى غامبيا المجاورة. وكانت غامبيا قد قطعت العلاقات السياسية والاقتصادية مع إيران بعد أن اعلنت نيجيريا في أكتوبر/تشرين الأول أنها ضبطت 13 حاوية بعضها كان يحمل قاذفات صواريخ وقنابل يدوية ومتفجرات كانت مخبأة في أسفل أرضية سفينة وصلت الى ميناء لاغوس النيجيري من إيران.

قررت السنغال يوم الاربعاء 15 ديسمبر/كانون الأول استدعاء سفيرها لدى إيران، على خلفية ضبط شحنة أسلحة إيرانية يشتبه في أنها كانت متوجهة إلى غامبيا المجاورة.
وكانت غامبيا قد قطعت العلاقات السياسية والاقتصادية مع إيران بعد أن اعلنت نيجيريا في أكتوبر/تشرين الأول أنها ضبطت 13 حاوية بعضها كان يحمل قاذفات صواريخ وقنابل يدوية ومتفجرات كانت مخبأة في أسفل أرضية سفينة وصلت الى ميناء لاغوس النيجيري من إيران.
ويلفت الانتباه أن القرار حول استدعاء السفير السنغالي من إيران جاء في الوقت الذي كان منوشهر متكي وزير الخارجية الإيرانية المقال يزور فيه السنغال. وأعلن الرئيس الإيراني محمود أحمدي نجاد عن إقالة متكي بعد ساعات من وصوله الى هذا البلد الافريقي.
وأفاد بيان صادر عن وزارة الخارجية السنغالية بأن الايضاح الذي قدمته طهران بصدد مسألة شحنة الأسلحة لم يكن مرضياً.
وكانت غامبيا قد أعلنت في نهاية نوفمبر/تشرين الثاني الماضي قطع جميع علاقاتها الاقتصادية والسياسية والدبلوماسية مع إيران وطلبت من ممثلي الحكومة الإيرانية مغادرة البلاد في غضون 48 ساعة.
وتعتبر حكومات نيجيريا وغامبيا والسنغال ان شحنة الأسلحة التي تم ضبطها في لاغوس كانت في طريقها الى المعارضة في البلدان الثلاث.
تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك