أنصار قوى 14 آذار يعتصمون في وسط بيروت مطالبين باستقالة ميقاتي

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597618/

أعلنت المعارضة اللبنانية يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول، اعتصاما مفتوحا في ساحة "الشهداء" بوسط بيروت حتى استقالة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وطالب المعتصمون أيضا بوضع قوات "يونيفيل" على الحدود اللبنانية السورية وطرد السفير السوري من لبنان. ودعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الشعب اللبناني إلى "رص الصفوف وعدم الوقوع بفخ الفتنة وتجنب الفراغ السياسي".

أعلنت المعارضة اللبنانية يوم 20 أكتوبر/تشرين الأول، اعتصاما مفتوحا في ساحة "الشهداء" بوسط بيروت حتى استقالة رئيس الحكومة نجيب ميقاتي. وكانت قوى 14 آذار طالبت في اجتماعها الطارئ مساء يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول، باستقالة ميقاتي على أثر اغتيال رئيس فرع المعلومات في قوى الأمن الداخلي اللبناني العميد وسام الحسن، المعروف بقربه من زعيم قوى 14 آذار سعد الحريري.

وطالب المعتصمون أيضا بوضع قوات "يونيفيل" على الحدود اللبنانية السورية وطرد السفير السوري من لبنان.

ويشير مراقبون إلى تشابه واضح بين وضع لبنان السياسي الراهن وما كان عليه عام 2005 عندما تسببت الاضطرابات الناجمة عن اغتيال رئيس الوزراء الأسبق رفيق الحريري في خروج القوات السورية من لبنان.

وفي نفس اليوم الذي اغتيل فيه الحسن وجهت قوى 14 آذار اتهاما مباشرا في قتله إلى النظام السوري. ومن اللافت أن الحسن معروف بدوره في اعتقال الوزير اللبناني السابق مشيل سماحة للاشتباه بتورطه في التخطيط لسلسلة من العمليات الإرهابية في لبنان بالتعاون مع المخابرات السورية.

الرئيس الفرنسي يدعو لبنان إلى وعدم الوقوع بفخ الفتنة 

هذا ودعا الرئيس الفرنسي فرانسوا هولاند الشعب اللبناني إلى "رص الصفوف وعدم الوقوع بفخ الفتنة وتجنب الفراغ السياسي". كما دعا هولاند الحكومة اللبنانية إلى متابعة مهامها.

جاء هذا في رسالة نقلها السفير الفرنسي لدى لبنان باتريس باولي إلى الرئيس اللبناني مشيل سليمان.

محلل لبناني: استقالة الحكومة يعني تعريض لبنان للمزيد من الفوضى

وفي حديث لقناة "روسيا اليوم" من بيروت أعرب المحلل السياسي جورج علم عن اعتقاده بأن استقالة الحكومة اللبنانية في الظروف الراهنة يعني ضمنيا تعريض لبنان للمزيد من الفوضى، مشيرا إلى استحالة تشكيل حكومة وحدة وطنية في ظل "الانقسام العمودي بين المعارضة والموالاة".

المصدر: وكالات، "روسيا اليوم"

الأزمة اليمنية