محكمة بريطانية تقضي بحق اهالي الجنود البريطانيين الذين قتلوا في العراق بمقاضاة حكومتهم

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597565/

قضت محكمة استئناف بريطانية الجمعة 19 أكتوبر/تشرين الأول بحق اهالي الجنود البريطانيين الذين قتلوا في الحرب على العراق بمقاضاة حكومتهم وطلب تعويضات اذا تمكن الاهالي من اثبات ان ضعف كفاءة المعدات العسكرية أدت الى مقتل الجنود.

قضت محكمة استئناف بريطانية الجمعة 19 أكتوبر/ تشرين الأول بحق اهالي الجنود البريطانيين الذين قتلوا في الحرب على العراق بمقاضاة حكومتهم وطلب تعويضات اذا تمكن الاهالي من اثبات ان ضعف كفاءة المعدات العسكرية أدت الى مقتل الجنود.

وأكدت المحكمة ان وزارة الدفاع البريطانية من واجبها رعاية موظفيها ومن بينهم الجنود في ميادين القتال وانها يجب ان تمدهم بالمعدات الملائمة.

ورفضت المحكمة حجة وزارة الدفاع بوجود "حصانة القتال" الذي يحمي الوزارة من المسؤولية عن قرارات القادة في المعارك.

وأشارت المحكمة ان عائلات 4 جنود قتلوا بين عامي 2003 و2007 يمكنهم الان رفع دعاواهم القضائية ضد وزارة الدفاع على اساس اهمالها في رعاية الجنود.

ووقع كثير من الخسائر البشرية في صفوف القوات التي كانت تستخدم عربات خفيفة الدروع من طراز "سناتش لاند روفر" التي صنعت لمواجهة اعمال الشغب في ايرلندا الشمالية لكنها غير فعالة ضد القنابل التي كانت تزرع على الطرق العراقية.

يذكر ان 179 جنديا بريطانيا قتل في العراق خلال الغزو الذي قادته الولايات المتحدة على العراق عام 2003 للاطاحة بنظام صدام حسين.

المصدر: "رويترز"

فيسبوك 12مليون
المحطة الفضائية الدولية.. خروج إلى الفضاء المفتوح