الرئيس الاوكراني: يجب تثبيت التقدم الذي أحرزناه في العلاقات مع روسيا

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59754/

أعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش انه "يجب تثبيت التقدم الذي أحرزناه في العلاقات مع روسيا" وان حصول بلاده على العضوية في الاتحاد الاوروبي سيصبح ضمانا لأمن اوكرانيا. أدلى يانوكوفيتش بهذه التصريحات يوم الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الاول خلال اللقاء الذي اجراه مع رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى اوكرانيا.

أعلن الرئيس الاوكراني فيكتور يانوكوفيتش انه "يجب تثبيت التقدم الذي أحرزناه في العلاقات مع روسيا" وان حصول بلاده على العضوية في الاتحاد الاوروبي سيصبح ضمانا لأمن اوكرانيا. أدلى يانوكوفيتش بهذه التصريحات يوم الثلاثاء 14 ديسمبر/كانون الاول خلال اللقاء الذي اجراه مع رؤساء البعثات الدبلوماسية والمنظمات الدولية المعتمدة لدى اوكرانيا.
ويعتقد الرئيس الاوكراني ان المهمة الرئيسية في علاقات بلاده مع روسيا هي "توقيع بيان حول مضمون الشراكة الاستراتيجية الاوكرانية الروسية وبرنامج التعاون الاقتصادي بين البلدين حتى عام 2020". وشدد يانوكوفيتش على انه "يجب تثبيت وتطوير التقدم الذي أحرزناه في العلاقات مع روسيا وعمل ما لم نعمله في أعوام المواجهة التي لم تأت بثمار أو نتائج". كما أشار الرئيس الى ضرورة "حل المسائل المتعلقة بتواجد أسطول البحر الاسود لروسيا الاتحادية في القرم".
وأيد يانوكوفيتش تعزيز التعاون مع بلدان رابطة الدول المستقلة، حيث قال "اننا نهتم كثيرا بالتعاون مع دول الاتحاد السوفيتي السابق سواء على المستوى الثنائي وعلى مستوى انشاء منطقة تجارة حرة مع هذه الدول".
وفيما يخص حل مسألة "تنويع مصادر استيراد حوامل الطاقة الى اوكرانيا"، اشار الرئيس الاوكراني الى "الدور المهم الذي تلعبه بلدان آسيا الوسطى ومنطقة بحر قزوين في تنفيذ هذه المهمة".

يانوكوفيتش: حصول أوكرانيا على العضوية في الاتحاد الاوروبي سيصبح ضمانا لأمن البلاد

وقال الرئيس الاوكراني أيضا ان حصول بلاده على العضوية في الاتحاد الاوروبي سيصبح ضمانا لأمن أوكرانيا وهي لا تنتمي لكتل عسكرية. وأعلن يانوكوفيتش ان "قرارنا بعدم الانحياز لتحالفات عسكرية لا يعني اننا نتهرب من حل هذه المسألة. من المرجح ان ذلك هو تهيئة الظروف لتعاون اوكرانيا الآمن مع القوى الكبرى العالمية كافة". وأعاد الرئيس الى الأذهان ان "المهمة الرئيسية مازالت الاندماج مع اوروبا وتحسين العلاقات مع كل من من روسيا والولايات المتحدة".
هذا وطالب يانوكوفيتش الدبلوماسيين والسياسيين بتركيز الجهود على التحضير لرئاسة أوكرانيا في منظمة الامن والتعاون الاوروبي عام 2013. وأضاف ان المهمة الاخرى التي يجب تنفيذها هي "تركيز الجهود على ضمان اختيار اوكرانيا عضوا غير دائم في مجلس الامن الدولي خلال عامي 2016-2017".

يانوكوفيتش: اوكرانيا مستعدة للمشاركة في العمليات الجارية تحت رعاية الناتو والامم المتحدة

وصرح يانوكوفيتش بأن بلاده تعتزم المشاركة النشيطة في تكوين الصرح الجديد للامن الاوروبي وقال "باعلان سياسة عدم الانحياز للتحالفات العسكرية أزلنا التوتر في العلاقات مع الكثير من شركائنا الاستراتيجيين. ولكني أريد أن أشير الى ان اوكرانيا من اجل تحقيق الامن والسلام ستشارك بنشاط في تحسين بناء صرح الامن الاوروبي الجديد والعمليات التي تجريها هيئة الامم المتحدة وحلف شمال الاطلسي الناتو".

يانوكوفيتش: اوكرانيا ستطالب الدول النووية بتثبيت ضمانات امن البلاد

علفى صعيد آخر اعلن الرئيس الاوكراني ان اوكرانيا ستطالب الدول النووية بثبيت ضمانات امن البلاد وقال "بصفتنا دولة تخلت طوعا عن امتلاك القدرات النووية نتمتع بالحق في مطالبة الدول النووية بثبيت ضمانات الامن".

يذكر ان الاجتماع جرى تحت شعار "الشراكة والبراغماتية كمبدأين أساسيين في استراتيجية اوكرانيا السياسية والاقتصادية الخارجية". وشارك فيه سفراء اوكرانيا لدى البلدان الاجنبية وكذلك رئيس الوزراء الاوكراني نيقولاي ازاروف ورئيس البرلمان فلاديمير ليتفين.

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)