إطلاق صاروخ باليستي من غواصة ذرية روسية في المحيط الهادئ

أخبار روسيا

إطلاق صاروخ باليستي من غواصة ذرية روسية في المحيط الهادئ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597502/

قامت غواصة " ك – 433 كالمار، القديس جاورجيوس" الصاروخية الروسية التابعة لأسطول المحيط الهادي الروسي يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول بإطلاق تدريبي لصاروخ "أر – 29 أر" الباليستي العابر للقارات.

قامت غواصة " ك – 433 كالمار ، القديس جاورجيوس" الصاروخية الروسية التابعة لأسطول المحيط الهادي الروسي يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول  بإطلاق تدريبي لصاروخ "أر – 29 أر" الباليستي العابر للقارات. صرح بذلك ناطق باسم سلاح البحرية الروسي لوكالة "إنترفاكس – آ في أن" الروسية للأنباء.

وقال الناطق إن الصاروخ إنطلق من الغواصة ليسقط في ميدان الرماية "تشيجا" الواقع في محافظة أرخانغيلسك بشمال روسيا.

وأوضح الناطق أن إطلاق الصاروخ تحقق لتأكيد المواصفات التقنية للغواصة والصاروخ نفسه. وأبرز أن هذا الإطلاق هو الأول لصاروخ باليستي بحري في العام الجاري.

وأعاد الناطق إلى الأذهان أن عام 2011 شهد 11 إطلاقا ناجحا للصواريخ الباليستية البحرية بما فيها 5 صواريخ من طراز "بولافا".

يذكر أن ميدان الرماية "تشيجا"  يقع على ساحل بحر بارنس في محافظة أرخانغلسك. وقد قطع الصاروخ قبل أن يصيب هدفا في ميدان الرماية مسافة 6.5 ألف كيلومتر.

أما صاروخ "أر – 29 أر" الثنائي المراحل والعامل بالوقود السائل فيستخدم لتسليح الغواصات من طراز" 667 بي دي أر كالمار"، وذلك ضمن منظومة دي – 9 أر" الصاروخية البحرية المتألفة من 16 صاروخا. وتم تصميمه في مركز "ماكييف" لتصميم الصواريخ عام 1977.

وفيما يتعلق بغواصة " ك – 433 كالمار ، القديس جاورجيوس" فإنها ضمن قوام الأسطول العملياتي السادس عشر للغواصات الذرية  في أسطول المحيط الهادئ الروسي.