إطلاق ناجح لصاروخ "توبول" الإستراتيجي من مطار "بليسيتسك" الفضائي الروسي

أخبار روسيا

إطلاق ناجح لصاروخ
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597495/

قام الطاقم المشترك لقوات الصواريخ الإستراتيجية وقوات الدفاع الجوي والفضائي الروسية يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول بإطلاق تدريبي ناجح لصاروخ "توبول أر أس – 12 أم"  الباليستي العابر للقارات.

قام الطاقم المشترك لقوات الصواريخ الإستراتيجية وقوات الدفاع الجوي والفضائي الروسية يوم 19 أكتوبر/تشرين الأول بإطلاق تدريبي ناجح لصاروخ "توبول أر أس – 12 أم"  الباليستي العابر للقارات. صرح بذلك العقيد فاديم كوفال المتحدث الرسمي باسم قوات الصواريخ الإستراتيجية.

وأبرز العقيد أن الرأس القتالي للصاروخ  أصاب بدقة عالية هدفا تدريبيا في ميدان الرماية "كورا" الواقع في شبه جزيرة كامتشاتكا.

وأوضح المتحدث أن الغاية من إطلاق الصاروخ هي تأكيد استقرار المواصفات الجوية والتقنية الرئيسية لهذا الصنف من الصواريخ بعد تمديد فترة خدمته حتى 24 سنة وتقدير إمكانية  تمديد هذه الفترة حتى 25 سنة.

وأعاد العقيد إلى الإذهان أن منظومة "توبول" الصاروخية البرية الذاتية الحركة تشكل الآن أساسا لقوات الصواريخ الإستراتيجية. وإنها تتصف بحيوية عالية لقدرتها على القيام بمناورات والإخفاء والتمويه وبالفترة القصير لإعداد الصواريخ للإطلاق.

وقال العقيد أن فترة خدمة الصاروخ زادت بكثير الآن عما هو محدد له بموجب الضمان. وأضاف قائلا إن تمديد فترة استخدام الصواريخ يسمح بتقليص النفقات المالية والتبديل التدريجي للصواريخ القديمة بصواريخ من الجيل الجديد. وأكد كوفال أن تقييم الحالة التقنية للصاروخ يدل على إمكانية تمديد فترة استخدامه.

وكان الفريق سيرغي كاراكايف قائد قوات الصواريخ الإستراتيجية قد أعلن في وقت سابق  إن العمل على تمديد فترة استخدام صاروخ "توبول" لغاية 25 سنة يسمح ببقاء أفواج الصواريخ  من هذا الصنف بالمناوبة القتالية حتى عام 2019 ، حيث ستحل محلها منظومات "يارس" الصاروخية من الجيل الجديد.

المصدر: وكالة "إيتار – تاس" الروسية للأنباء

المزيد من التفاصيل عن صاروخ "توبول" على موقعنا