تركيا تؤكد ان مسألة الطائرة السورية لا يمكن أن تتسبب بأزمة مع روسيا

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597484/

أكد وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو الخميس 18 أكتوبر/تشرين الأول أن إجبار السلطات التركية الطائرة السورية القادمة من موسكو على الهبوط قبل أيام لا يمكن أن يتسبب بأزمة بين تركيا وروسيا. وأكد كذلك دعم أنقرة للاقتراح الذي تقدم به الأخضر الإبراهيمي لوقف إطلاق النيران خلال عيد الأضحى في سورية.

أكدت وزارة الخارجية التركية الخميس 18 أكتوبر/ تشرين الأول أن إجبار السلطات التركية طائرة سورية قادمة من موسكو على الهبوط قبل أيام لا يمكن أن يتسبب بأزمة بين تركيا وروسيا.

وقال وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو في مؤتمر صحفي مشترك عقده مع نظيره البوسني زلتكو لاغومدزيا عقب اللقاء الذي جمع بينهم بالعاصمة التركية أنقرة، ان "تركيا لا ترى واقعة إجبار الطائرة السورية على الهبوط في أنقرة، قضية بين تركيا وروسيا"، موضحا أنه منذ اللحظات الأولى التي حدثت فيها كانت هناك قناة تشاور مفتوحة بين البلدين.

وذكر ان كل التصريحات التي أدلى بها الجانب الروسي حول هذا الأمر تؤكد ما يقوله. وحول ما إذا كانت تركيا ستعيد المعدات العسكرية التي صودرت من على متن الطائرة السورية أو لا، قال داوود أوغلو "إننا سنفعل ما يقتضيه القانون الدولي والتشريعات الوطنية التركية".

تركيا تدعم وقف إطلاق النيران خلال عيد الأضحى في سورية

وأكدت وزير الخارجية التركي أحمد داوود أوغلو في المؤتمر الصحفي الخميس دعم أنقرة للاقتراح الذي تقدم به الأخضر الإبراهيمي المبعوث الخاص إلى سورية لوقف إطلاق النيران خلال عيد الأضحى.

وأضاف ان الجانب التركي "مستعد لبذل كافة التضحيات ليقف نزيف الدم في سورية ليوم واحد، وحتى لساعة واحدة".

وتابع أوغلو قائلاً ان "الإبراهيمي عرض عليه ذلك الاقتراح القاضي بوقف إطلاق النار في سورية في عيد الأضحى المقبل، وذلك في اللقاء الذي جمع بينهما يوم السبت الماضي بمدينة إسطنبول التركية"، موضحا له في الحال أن تركيا ستدعمه في هذا.

المصدر: صحيفة "القدس العربي"

الأزمة اليمنية