مدير الموساد الأسبق: روسيا بدأت استعادة نفوذها في الشرق الأوسط

أخبار العالم العربي

مدير الموساد الأسبق: روسيا بدأت استعادة نفوذها في الشرق الأوسطمدير الموساد الأسبق: روسيا بدأت استعادة نفوذها في الشرق الأوسط
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597475/

صرح إفرايم هاليفي رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي والمدير الأسبق للموساد بأن روسيا بدأت استعادة نفوذها السابق في الشرق الأوسط وتتحول إلى لاعب مهم في المنطقة.

 

صرح إفرايم هاليفي رئيس مجلس الأمن القومي الإسرائيلي والمدير الأسبق للموساد بأن روسيا بدأت استعادة نفوذها السابق في الشرق الأوسط وتتحول إلى لاعب مهم في المنطقة.

وقال هاليفي في كلمة ألقاها في مركز وودرو ويلسون في واشنطن يوم الخميس إن موسكو لم تكن تلعب لفترة طويلة دورا ملموسا في المنطقة بعد انهيار الاتحاد السوفيتي، إلا أن الوضع بدأ يتغير بعد الأحداث في ليبيا، عندما تعرض نفوذ روسيا في المنطقة لضربة ثانية على التوالي بعد سقوط نظام صدام حسين في العراق.

وأضاف أن فقدان روسيا نفوذها في الشرق الأوسط جاء نتيجة سقوط نظامي حسين والقذافي، لكن الآن روسيا تعود إلى الشرق الأوسط.

وأشار المدير الأسبق للموساد بهذا الصدد إلى دعم موسكو لنظام الأسد في سورية من أجل احتواء الوضع والحفاظ على حكم الأسد في هذا البلد، وكذلك إلى عقد روسيا صفقة مع العراق تقضي بتزويد بغداد بالأسلحة بمبلغ يتجاوز 4 مليارات دولار.

وقال هاليفي إن ذلك يحدث بعد بضع سنوات فقط من قيام واشنطن بإزالة نظام صدام حسين، مضيفا أن روسيا تبدأ بالعودة إلى الشرق الأوسط من خلال العراق وغيرها من دول المنطقة.

وأكد هاليفي أن منطقة الشرق الأوسط تتحول إلى "ساحة صراع دولي" تتصادم فيها مصالح الولايات المتحدة وروسيا، مضيفا أنه لا يمكن إنكار هذا الأمر.

المصدر: "ايتار - تاس" + "روسيا اليوم"

بوتين يجيب على أسئلة الصحفيين في مؤتمر سنوي خاص أمام أكثر من ألف مراسل