مسؤول أممي: الفلسطينيون المقيمون في سورية زُجوا في النزاع

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597468/

أكد رضوان نويصر المفوض الإقليمي للشؤون الإنسانية في سورية في مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أن الفلسطينيين المقيمين في سورية زُجوا في النزاع السوري.

أكد رضوان نويصر المفوض الإقليمي للشؤون الإنسانية في سورية في مفوضية الأمم المتحدة للاجئين أن الفلسطينيين المقيمين في سورية زُجوا في النزاع السوري.

وقال المسؤول الأممي في مؤتمر صحفي في القاهرة يوم 18 أكتوبر/تشرين الأول: "نحو نصف مليون لاجئ فلسطيني عاشوا في سورية لأجيال كانوا حتى فترة قصيرة بمنأى عن النزاع، لكن للأسف منذ نهاية حزيران/يونيو وأوائل تموز/يوليو حشروا في هذه الأزمة".

وتابع: "كيف جرى ذلك ومن يقف وراءه لست أدري (...) العديد منهم نزحوا من مجتمعاتهم مثل السوريين. ونحاول أن نشجع الدول المجاورة على تبني سياسة الباب المفتوح معهم، مثلهم مثل السوريين".

وأضاف: "نأمل، قبل كل شيء، بألا يحدث نزوح للفلسطينيين من سورية، ولكن أملنا إذا صار خروج لأعداد كبيرة منهم، أن تتبنى الدول المجاورة سياسة الباب المفتوح معهم".

ومن جهته قال المنسق الإقليمي لشؤون اللاجئين في سورية بانوس موممتزيس في المؤتمر الصحفي ذاته، إنه يتوقع أن يتضاعف عدد اللاجئين السوريين في الدول الأربع المجاورة التي ينزحون إليها، وهي تركيا والأردن ولبنان والعراق إلى 710 آلاف لاجئ بحلول نهاية العام الجاري".

وقال إن "الأطفال والنساء يشكلون 75% من اللاجئين" الذين يستمر تدفقهم عبر الحدود إلى الدول المجاورة بمعدل ألفي شخص يوميا، مكررا احتياج المفوضية العليا للاجئين إلى 487 مليون دولار لتوفير المساعدات الأساسية للاجئين. وأشار إلى أن المنظمة الدولية لم تتلق سوى 29% من هذا المبلغ فقط.

المصدر: وكالة الصحافة الفرنسية

الأزمة اليمنية