فعاليات المؤتمر الدولي السابع لتجارة الحبوب في شرم الشيخ

مال وأعمال

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597391/

اجتماع دوري سنوي جديد تحتضنه مدينة شرم الشيخ المصرية لفعاليات المؤتمر الدولي السابع لتجارة الحبوب، يلتقي فيه المنتجون والمستهلكون لمناقشة آفاق تصدير الحبوب من حوض البحر الأسود إلى الدول العربية، والوقوف على العقبات التي تعترضه وآليات تذليلها.

 

على مدى ثلاثة ايام يأتى انعقاد المؤتمر الدولى السابع لتجارة الحبوب فى شرم الشيخ حيث يناقش المشاركون عددا من الموضوعات منها آفاق التصدير إلى دول العالم العربي وتقديم قراءة لأسعار القمح الروسي بالمقارنة مع أسعار الاقماح فى الدول المصدرة مع حديث البعض عن التكهنات بشأن تراجع إمدادات البحر الأسود من الاقماح.

ويتناول المؤتمر ايضا الوضع الحالي في السوق العالمية للقمح مع توقعات كل من المصدرين والمستوردين لسيناريوهات التغيرات المتوقعة في أسعار الحبوب ومواقف البلدان المصدرة الرئيسية حولها.

ويعد العالم العربي أرضا خصبة لمصدري القمح فى العالم إذ اشار تقرير للبنك الدولى الى ان حجم ما تستورده الدول العربية من القمح  يصل سنويا إلى 40 مليون طن في حين تبلغ تكلفة نقل القمح المستورد من الموانئ الى المطاحن 6,1 مليار دولار.

وتصل واردات الدول العربيه في الوقت الحالي إلى 30% من حجم التجارة العالمية للقمح ومن المتوقع ان يزيد هذا المعدل مع نمو السكان وارتفاع الدخل حيث تشير التقديرات العالمية الى زيادة واردات القمح العربيه بنحو 75% على مدى الثلاثين سنة المقبلة.

المزيد في التقرير المصور

توتير RTarabic