أكبر مناورات أمريكية إسرائيلية ستبدأ في نهاية أكتوبر/تشرين الأول

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597386/

أعلن مسؤول بارز في الدفاع الجوي الأمريكي يوم الأربعاء أن القوات والمعدات الأمريكية بدأت في الوصول الى اسرائيل استعدادا لما وصفه بـ "اكبر مناورات في تاريخ العلاقات العسكرية الطويلة بين الولايات المتحدة وإسرائيل". وستبدأ المناورات في نهاية اكتوبر/تشرين الأول.

 

أعلن مسؤول بارز في الدفاع الجوي الأمريكي يوم الأربعاء أن القوات والمعدات الأمريكية بدأت في الوصول الى اسرائيل استعدادا لما وصفه بـ "اكبر مناورات في تاريخ العلاقات العسكرية الطويلة بين الولايات المتحدة وإسرائيل".

وأشار العقيد كريغ فرانكلين إلى ان المناورات ستبدأ في نهاية اكتوبر/تشرين الأول ومطلع نوفمبر/تشرين الثاني وستستمر "نحو ثلاثة اسابيع".

وصرح العقيد فرانكلين للصحفيين عبر الهاتف ان التدريبات، التي ستجري تحت اسم "التحدي القاسي 2012"، دفاعية ولا علاقة لها بالأزمة النووية مع ايران او اية تطورات في الشرق الاوسط او الانتخابات في الولايات المتحدة واسرائيل.

وقال انه "رغم ان وراء السيناريو الوضع الاجمالي في الشرق الاوسط، فإن هذه المناورات ليست لها علاقة بأي حدث راهن معين"، مضيفا ان "المناورات ليس لها علاقة بالانتخابات القومية او أية توترات في الشرق الاوسط".

وعند تأجيل هذه المناورات الواسعة المشتركة في الدفاع الصاروخي، والتي كان من المقرر أن تجري في الربيع، ألمحت وسائل الإعلام المحلية إلى أنها ربما تم إلغاؤها بسبب خلاف بين الرئيس الأمريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتانياهو بسبب تهديدات اسرائيل بشن ضربة عسكرية ضد منشآت ايران النووية.

وتردد انه تم تقليص حجم هذه المناورات رغم ان العقيد فرانكلين قال ان التغيرات التي طرأت عليها قليلة جدا.

وقال فرانكلين "ان الحجم الإجمالي لهذه المناورات وعدد القوات المشاركة فيها لم يتغير بشكل كبير.. والعدد الاجمالي للمشاركين فيها هو نفسه، ولم يجر سوى خفض التواجد الأمريكي في اسرائيل".

وقال الجنرال نيتزان نوريل كبير المخططين الاسرائيليين للمناورات ان "الارقام تغيرت قليلا خاصة في مجال اللوجستيات وغيرها من اشكال الدعم".

واضاف "لم يحدث تغيير في عديد القوات على الارض، وسوف نتدرب كما هو مخطط".

وسيشارك في هذه المناورات 3,5 ألف جندي أمريكي وألف جندي إسرائيلي. وقال الجنرال نوريل "يستطيع اي شخص استخلاص الرسالة التي يريدها من هذه المناورات".

وأضاف "ان مجرد قيامنا بمناورات مشتركة وعمل مشترك هو رسالة قوية بحد ذاته.. ويستطيع اي شخص استخلاص الدروس التي يريدها من هذه المناورات".

وقال العقيد فرانكلين ان المناورات "ستعزز الاستقرار الاقليمي وتساعد على ضمان التفوق العسكري".

ومن بين الجنود الأمريكيين البالغ عددهم 3,5 ألف المشاركين في المناورات، سيكون ألف منهم في اسرائيل بينما سيكون الباقون في اوروبا ومنطقة حوض البحر المتوسط. وستجري القوات تدريبات مشتركة على نظام "القبة الحديدية" للدفاع الصاروخي، وآخر نسخة من صواريخ "باتريوت" الأمريكية ونظام "أرو" المضاد للصواريخ البالستية والذي طورته الدولتان الحليفتان.

وستوفر سفينة "ايغيس" التابعة للبحرية الأمريكية عمليات القيادة والمراقبة.

وتبلغ الكلفة الإجمالية للمناورات 38 مليون دولار، ستتحمل الولايات المتحدة 30 مليون منها.

المصدر: "أ ف ب"

مباشر من إسطنبول.. مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة الإسلامية المنعقدة في إسطنبول