الرئيس الروسي يبحث مع ولي عهد ابو ظبي مسائل التعاون بين روسيا والإمارات

أخبار روسيا

الرئيس الروسي يبحث مع ولي عهد ابو ظبي مسائل التعاون بين روسيا والإمارات
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597285/

أفادت الدائرة الصحفية التابعة للكرملين بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتقي يوم الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول في موسكو سمو الشيخ محمد آل نهيان ولي عهد إمارة أبو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

أفادت الدائرة الصحفية التابعة للكرملين بأن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيلتفي يوم الأربعاء 17 أكتوبر/تشرين الأول في موسكو سمو الشيخ محمد آل نهيان ولي عهد إمارة أبو ظبي ونائب القائد العام للقوات المسلحة في دولة الإمارات العربية المتحدة.

وتجدر الإشارة الى انه اللقاء الثاني بين بوتين والشيخ محمد آل نهيان، حيث سبق لهما ان أجريا محادثات في موسكو في يونيو/حزيران عام 2009.

وأوضحت الدائرة الصحفية أن الطرفين سيتبادلان آرائهما بشأن المسائل الملحة على الصعيد الدولي. وسيكون في صلب المحادثات تطور الأوضاع في الشرق الأوسط والأزمة السورية.

وتابعت الدائرة الصحفية أن مواقف روسيا والإمارات من تسوية الأزمة السورية قريبة وتعتمد على فهمهما لضرورة حل الصراع بوسائل سلمية باحترام سيادة واستقلال سورية.

ومن المتوقع أن يكون التعاون الاقتصادي بين روسيا والامارات من أهم مواضيع المحادثات بين بوتين وضيفه الإماراتي. وكان التبادل التجاري بين البلدين قد بلغ في عام2011 نحو 1.5 مليار دولار، أما في النصف الأول من العام الجاري، فتجاوز مليار دولار مسجلا ارتفاعا بنحو 40 %.

وتلعب اللجنة الحكومية الروسية-الاماراتية المشتركة المعنية بالتعاون التجاري والاقتصادي والعملي-التقني دورا مهما في تنسيق الجهود المشتركة في هذا الاتجاه.

وأشارت الدائرة الصحفية التابعة للكرملين الى أن من المجالات الواعدة للتعاون الثنائي زيادة حجم الاستثمارات المتبادلة. واشارت الى أن الاستثمارات في الاقتصاد الروسي بلغت في عام 2011 نحو 254 مليون دولار، أما الاستثمارات الروسية في الاقتصاد الإماراتي فقد تجاوزت 187 مليون دولار.

وتابعت الدائرة أن نحو 40 ممثلية لشركات روسية تعمل في الإمارات في الوقت الراهن بالإضافة الى أكثر من 350 مؤسسة مشتركة، بما فيها في مجال الصناعة والتجارة والفنادق والسياحة والنقل والعقارات.

كما من المتوقع أن يتطرق الطرفان الى مسائل التعاون الروسي الإماراتي في مجال الطاقة. وأشارت الدائرة الصحفية الى أن البلدين قد حققا نجاحات بارزة في هذا المجال، مشيرة الى أن شركة "ستروي ترانس غاز" على سبيل المثال، أنجزت في أبريل/نيسان الماضي بناء خط أنابيب الطويلة-الفجيرة في الإمارات الذي يبلغ طوله نحو 244 كيلومترا.

وتابعت الدائرة أن شركة "روس نفط" الروسية و "كريسنت بتروليوم" الإماراتية تنفذان في الوقت الراهن مشروعا كبيرا لتطوير حقل نفط في إمارة الشارقة.

كما ذكرت الدائرة أن شركة "غيدرو ماش سيرفيس" فتحت في مايو/أيار الماضي فرعا لها في دبي تمهيدا لتنفيذ خططها في مجال تزويد الإمارات بأجهزة روسية الصنع مخصصة لصناعة النفط.

هذا وسيبحث الرئيس الروسي وولي عهد أبو ظبي ايضا مسائل التعاون الانساني بين البلدين. وأشارت الدائرة الصحفية الى نمو تدفق السياح الروس الى الإمارات قد يبلغ بحلول نهاية العام الجاري نحو 50 %، علما بأن 600 ألف سائح روسي زار الإمارات في عام 2011.

المصدر:  وكالة "إيتار- تاس"

مباشر من إسطنبول.. مؤتمر صحفي عقب انتهاء القمة الإسلامية المنعقدة في إسطنبول