السودان يؤكد استعداده لاستقبال النفط الجنوبي خلال 3 أسابيع على الأكثر

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597284/

أكدت حكومة السودان استعدادها لاستقبال النفط الجنوبي خلال 3 أسابيع على الأكثر. من جانبه صادق برلمان جنوب السودان يوم الثلاثاء على اتفاق مع الخرطوم يسمح لجوبا باستئناف تصدير النفط الخام  خلال الأشهر القادمة.

 

أكدت حكومة السودان استعدادها لاستقبال النفط الجنوبي خلال 3 أسابيع على الأكثر.

وقال فيصل حماد وزير الدولة بوزارة النفط السودانية يوم الثلاثاء 16 أكتوبر/تشرين الأول إن الشركات العاملة ستكمل الترتيبات الفنية لنقل نفط الجنوب قريبا جدا، مشيرا إلى توجيهات للشركات في إطار تنفيذ اتفاق التعاون الموقع مع جوبا بأديس أبابا أخيرا.

وأوضح الوزير أن كافة الأعمال الفنية المطلوبة ستنتهي مطلع الشهر القادم، على أن تبقى الترتيبات الفنية الخاصة بالجنوب، التي من المتوقع أن تستغرق 3 أشهر على الأكثر، حسب تصريحات المسؤولين بجوبا، حتى تصل لموانئ التصدير في البحر الأحمر.

من جانبه صادق برلمان جنوب السودان يوم الثلاثاء على اتفاق مع الخرطوم يسمح لجوبا باستئناف تصدير النفط الخام  خلال الأشهر القادمة.

كما يشمل الاتفاق الذي تمت المصادقة عليه بأغلبية ساحقة اقامة منطقة منزوعة السلاح بين البلدين لمسافة عشرة كيلومترات على امتداد الحدود، فيما لا يزال التفاوض جاريا حول ترسيم عدة مناطق حدودية.

من ناحية أخرى، خرج نحو 500 متظاهر من ولايتي بحر الغزال والوحدة الحدوديتين في مسيرة إلى مقر البرلمان معبرين عن رفضهم للاتفاق.

هذا ومن المقرر أن يتسلم رئيس دولة جنوب السودان سلفاكير ميارديت يوم الأربعاء أوراق اعتماد سفير السودان المرشح لدى الجنوب.

المصدر: وكالات

الأزمة اليمنية