برلوسكوني يفوز بثقة مجلسي الشيوخ والنواب

أخبار العالم

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/59724/

تمكن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني من الفوز بثقة مجلسي الشيوخ والنواب في عمليتي التصويت اللتين اجريتا يوم 14 ديسمبر/كانون الاول بعد مناقشات حول مذكرة حجب الثقة التي تقدمت بها المعارضة الإيطالية.

تمكن رئيس الوزراء الإيطالي سيلفيو برلوسكوني من الفوز بثقة مجلس النواب  بنتيجة التصويت الذي جرى يوم 14 ديسمبر/كانون الاول بعد مناقشات حول مذكرة حجب الثقة التي تقدمت بها المعارضة الإيطالية.

وأيد المجلس الادنى للبرلمان حكومة برلوسكوني بفارق ضئيل، حيث صوت  لصالحها 314 نائبا مقابل 311 نائبا معارضا مع امتناع نائبين عن التصويت. ومن بين النواب الـ311 المعارضين للحكومة ممثلو قوى المعارضة والوسط المعتدل.   
وسبق لمجلس الشيوخ الايطالي ان صوت ايضا لصالح حكومة برلسكوني بـ 162 صوتا  مقابل 135 صوتا حيث يتمتع فيه حزب "شعب الحرية" الذي اسسه برلوسكوني وحليفه الرئيسي "حزب رابطة الشمال" بغالبية معقولة، في حين خسر تحالف رئيس الوزراء أصوات 11 شخصا وهم  من مناصري حليفه السابق رئيس مجلس النواب جانفرانكو فيني الذي انشق عنه في يوليو/ تموز الماضي وأسس كتلة "المستقبل والحرية".

هذا ويشير محللون الى نشوء وضع  متناقض في السياسة الايطالية حين يطالب غالبية اعضاء الحكومة باستقالة رئيس الحكومة. غير ان جانفرانكو فيني لم يكن يسعى الى تغيير تشكيلة الحكومة الحالية بالكامل وكان يهدف الى اقالة برلوسكوني وحده. ويقول مراقبون انه في كافة الاحوال سيكون من المتعذر على رئيس الوزراء الحالي ادارة البلاد على خلفية الفارق الضئيل في عدد انصاره وخصومه. ويحذر المحللون من  احتمال تكرار الازمة السياسية التى داهمت البلاد.

المصدر: وكالات

تعليمات استخدام خدمة التعليقات على صفحات موقع قناة "RT Arabic" (اضغط هنا)
فيسبوك