وزارة الثقافة المصرية تكرم المستشرقة الروسية المعروفة فاليريا كيربيتشينكو

أخبار العالم العربي

وزارة الثقافة المصرية تكرم المستشرقة الروسية المعروفة فاليريا كيربيتشينكو
انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597211/

تم تكريم المستشرقة الروسية المعروفة فاليريا كيربيتشينكو بوسام فخري" للمساهمة في تطوير العلاقات الإنسانية في المجال الإنساني"، وذلك في لقاء عقدته يوم 15 أكتوبر وزارة الثقافة المصرية في القاهرة وحضره الكتاب المصريون والسفير الروسي في مصر.

قامت وزارة الثقافة المصرية يوم 15 أكتوبر/تشرين الأول بعقد لقاء للكتاب والأدباء المصريين وممثلي الرأي العام المصري بالمستشرقة والكاتبة الروسية المعروفة فاليريا كيربيتشينكو. وساعدت ممثلية التعاون الثقافي الروسية في جمهورية مصر العربية وجمعية خريجي الجامعات والمعاهد السوفيتية والروسية في عقد هذا اللقاء.

وتناول اللقاء سبل تطوير التعاون بين مصر وروسيا في مجال العلم والثقافة وبصورة خاصة مشاكل ترجمة المطبوعات الروسية والمصرية. وتطرقت الضيفة في كلمة ألقتها إلى تاريخ  تطور الترجمة من العربية إلى الروسية. كما إنها ذكرت المشاكل التي واجهتها ثناء عملها على الترجمة.

وتم تكريم المستشرقة بوسام فخري" للمساهمة في تطوير العلاقات الإنسانية في المجال الإنساني".

وأعرب كل من أنور توفيق رئيس المجلس الاعلى المصري للثقافة والكاتب بهاء طاهر و جمال الغيتاني الرئيس السابق لهيئة تحرير الجريدة الأدبية وغيرهم أعربوا عن شكرهم للمستشرقة البارزة فاليريا كيربيتشينكو على جهودها المثمرة التي بذلتها من أجل إطلاع الرأي العام الروسي على الأدب والثقافة والتاريخ المصري.

وحضر اللقاء ايضا السفير الروسي في مصر سيرغي كيربيتشينكو.

يذكر أن الدكتورة في الآداب فاليريا كيربيتشينكو الباحثة في معهد الاستشراق الروسي منذ عام 1974 هي مؤلفة  لعدد من الكتب في الأدب العربي. وبينها "النثر المصري المعاصر"  و"نجيب محفوظ أمير الشرق الأوسط" و"تاريخ الأدب المصري في القرنين التاسع عشر والعشرين" بمجلدين.

وعلاوة على ذلك ترجمت المستشرقة عددا كبيرا من مؤلفات الكتاب العرب إلى اللغة الروسية، وبينها "سيرة السلطان الظاهر بيبرس" و" ﺗﺨﻠﻴﺺ اﻹﺑﺮﻳﺰ ﻓﻲ ﺗﻠﺨﻴﺺ ﺑﺎرﻳﺰ"  بقلم رفعت التختوي و" الحب في المهجر" لبهاء طاهر.