الكنيست الإسرائيلي يحل نفسه تمهيدا لاجراء انتخابات مبكرة

أخبار العالم العربي

انسخ الرابطhttps://arabic.rt.com/news/597168/

قرر الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول حل نفسه وحدد موعد إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 22 يناير/كانون الثاني القادم.

قرر الكنيست الإسرائيلي (البرلمان) في وقت متأخر من مساء يوم الاثنين 15 أكتوبر/تشرين الأول حل نفسه وحدد موعد إجراء انتخابات برلمانية مبكرة في 22 يناير/كانون الثاني القادم.

وأعلن رئيس البرلمان ريوفين ريفلين قرار حل الكنيست في وقت متأخر الاثنين بعد يوم طويل من المناقشات والخطب السياسية انتهت بالتصويت. وصوت 100 نائب من أصل 120 لصالح حل البرلمان.

وسيواصل الكنيست عمله حتى الانتخابات التي سيتم وفق نتائجها وضع تشيكلة جديدة للكنيست وتشكيل حكومة جديدة وتعيين رئيس للوزراء.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو الأسبوع الماضي إنه سيدعو إلى إجراء انتخابات جديدة قبل أشهر من موعدها المحدد سابقا في أكتوبر/تشرين الأول عام 2013 بسبب إخفاق البرلمان في التوصل لاتفاق بشأن ميزانية جديدة تتضمن إجراءت تقشف.

وبحسب وكالة "فرانس برس" فإن استطلاعات الرأي تشير إلى أن نتانياهو زعيم حزب الليكود وائتلافه من الأحزاب اليمينة والدينية، سيحققون الفوز بصورة مريحة بالنظر إلى التوترات الإقليمية الحالية والأزمة الاقتصادية العالمية.

ونقلت الوكالة عن نتانياهو قوله أمام الكنيست عقب بدء الجلسة "إنني أطالب بإجراء انتخابات في الثلاثاء 22 يناير/كانون الثاني عام 2013".

وأضاف بأنه "خلال أقل من 100 يوم، سيحدد شعب إسرائيل من سيقوده في مواجهة أكبر التحديات الأمنية التي عرفناها منذ تأسيس الدولة، من سيقوده في وجه أشرس أزمة اقتصادية عرفها العالم خلال الثمانين عاما الماضية".

كما تطرق نتانياهو الى القضية النووية الإيرانية، قائلا إن "أي شخص يقلل من التهديد الذي تشكله إيران نووية لإسرائيل لا يستحق قيادة إسرائيل ليوم واحد". وأضاف "اليوم لدينا القدرات على التحرك ضد إيران وأقمارها الصناعية، قدرات لم نمتلكها في الماضي".

المصدر: وكالات + "روسيا اليوم"